آخر الاخباراقتصاد وأسواق

محلات الملابس الجاهزة بالإسكندرية تقدم تخفيضات 30% ضمن مبادرة «العيد فرحتنا»

قرر عدد من أصحاب المحلات وتجار الملابس الجاهزة المشاركة فى مبادرة “العيد فرحتنا” والتى تم إطلاقها قبل عدة أيام لتوفير السلع المرتبطة باحتياجات المواطنين بمناسبة عيد الفطر المبارك بأسعار مخفضة، من خلال إقامة معارض لبيع مستلزمات العيد تحمل بأسعار مخفضة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية لدعم المواطنين .

وقال أشرف جويا رئيس مجلس ادارة شعبة الملابس الجاهزة في الغرفة التجارية بالاسكندرية ان المبادرة بدأت فعلياً منذ 4 ايام وهناك اكثر من 20 محلا تشارك بها حتى الأن .

وأكد جويا أن نسبة الخصومات التي تقوم المحلات المشاركة في داخل هذه المبادرة بمنحها تبلغ نحو 30% ،  لافتاً الى أنه من المقرر أن يتم العمل بهذه المبادرة والتخفيضات المرتبطة بها حتى يوم وقفة عيد الفطر المبارك. 

وأضاف رئيس مجلس ادارة شعبه الملابس الجاهزة في الغرفة التجارية بالاسكندرية ، أن المحلات التى ترغب فى المشاركة يتم أرسال إليها “لافتة دعائية” لتعريف المواطنين بأنها ضمن المبادرة وتقدم الخصومات ، ويقوم القائمين عليها بالتعليق البنرات والبوسترات الخاصة بالمشاركة بتلك المبادرة.

كما أكد  جويا أن الجهات المعنية تساهم فى تسهيل العمل لإنجاح المبادرة ، لافتاً إلى أن مديرية التموين والرقابه والتجارة الداخلية سمحت لكل المحلات المشاركة بإعلان السعرين للمواطنين  بما يساهم في تحديد سعر البيع قبل وبعد الخصومات .

وشدّد على أن المبادرة لا تزال متاحة للمحلات الراغبة في المشاركة والدخول للعمل في إطارها ، و يزال هناك أمكتنية للمشاركة.

واعتبر أن هناك تفاعل مع هذه المبادره من المستهلكين ، لافتاً إلى نسب الإقبال وحركة الشراء زادت بنحو 20% بما يساهم في تنشيط حركه البيع في الفترة الراهنة، موضحاً أن هذا التجاوب من المواطنين هو نتيجة الخصومات التى يتم تقديمها بعض المبادرة .

كما قدم شكره للجهات المعنية لمساعدتها في إنجاح هذه المبادرة وتنظيمها سواء لأجهزة التموين والتجارة الداخلية وكذلك الاحياء والمحافظ .

كانت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية قد دعت منتسبيها من شعبتي الحلويات والملابس الجاهزة، للمشاركة في معارض “العيد فرحتنا وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة تنسيق وتوحيد الجهود للسيطرة على الأسعار ودعم الفئات الأكثر احتياجًا لمواجهة موجة التضخم العالمية، وتوفير مخزون استراتيجي آمن من السلع بأسعار مناسبة.

وتستهدف تلك المبادرة توفير السلع المرتبطة باحتياجات المواطنين بمناسبة عيد الفطر المبارك بأسعار مخفضة، من خلال إقامة معارض لبيع مستلزمات العيد تحمل اسم موحد “العيد فرحتنا” بأسعار مخفضة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية لدعم المواطنين.

وتأتي المشاركة بدون أي مصاريف إدارية لمنتسبي الغرفة، كما يمكنكم المشاركة بالمعارض في أماكنها المحددة من قبل محافظة الإسكندرية، أو في محال التجار الأساسية مع توضيح المشاركة في المبادرة من خلال “لافتة دعائية” توضح المشاركة بمعرض “العيد فرحتنا”.

وبدوره قال محمد حفنى عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالإسكندرية رئيس شعبة الحلويات فى الغرفة إنه بمناسبة عيد الفطر المبارك تم إطلاق مبادرة “العيد فرحتنا” وتستهدف تلك المبادرة توفير السلع المرتبطة باحتياجات المواطنين، لافتاً إلى أنه مع الأعلان عنها بدئت الغرفة فى التواصل مع منتسبيها الراغبين فى المشاركة بتلك المبادرة .

وأضاف حفنى أن شعبة الحلويات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية تواصلت مع الأعضاء سواء عبر المواقع التواصل الأجتماعى أو وسائل الأتصال المتنوعة للعمل على أعلام الأعضاء بالمبادرة، لافتاً إلى ان من يرغب فى المشاركة فى تلك المبادرة من أصحاب المصانع أو المعارض أو المحال يمكنه مع تقديم تخفيضات.

كما أكد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالإسكندرية ، رئيس شعبة الحلويات فى الغرفة أنه لايمكنه تحديد أعداد الجهات المشاركة بالتحديد كونه لا يتوافر لديه إحصائيات أو بيانات رسمية فى هذا الصدد ، لافتاً إلى أن الغرفة ليست الجهة التى يتوافر لديها أعداد المشاركين فى المبادرة .

وفى سياق متصل صرح المهندس محمود القلش معاون وكيل الوزارة للإعلام والاتصال السياسى أن مديرية التموين والتجارة الداخلية بقيادة المحاسب محمد سعد الله وكيل الوزارة أتمت استعداداتها لاستقبال احتفالات عيد الفطر المبارك و ذلك على عدة محاور رئيسية منها متابعة فعاليات مبادرة العيد فرحتنا تحت رعاية فخامة الرئيس و السيد اللواء محافظ الإسكندرية و التى تقدم تخفيضات تصل إلى ٣٠٪ على السلع الغذائية وغير الغذائية المتعلقة بالعيد و متابعة الرقابة التموينية عليها للتأكد من مدد الصلاحيات و الاعلان عن الأسعار و جدية التخفيضات المقدمة

كما أوضح أن تلك المحاور تشمل تشديد الرقابة و المتابعة لأعمال المخابز البلدية أثناء اجازات عيد الفطر و أن تقسم اجازات المخابز على ثلاث ايام بنسب بحيث لا تؤثر على توافر رغيف الخبز المدعم للمواطنين أثناء اجازة العيد و ان يتم التأكد من وجود أرصدة كافية من الدقيق بكل مخبز عبارة عن حصة اليوم و حصة يومين مقدما 

وأضاف أنه سيتم متابعة الأسواق يتم تكثيف الحملات بحيث تكون صباحية ومسائية لأحكام الرقابة و التأكد من مدد الصلاحيات على السلع الغذائية وإعلان الاسعار و حمل شهادات صحية للمتعاملين مع المواد الغذائية ، مع المرور بصفة دورية على المنافذ الحكومية و هى  المجمعات الاستهلاكية و البقالين التموينيين و منافذ مشروع جمعيتى للتأكد من توافر السلع الغذائية وسلاسة صرفها للمواطنين والتأكد من توافر السلع التموينية .

وتشكلت غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وغرف عمليات فرعية بالادارات التموينية الفرعية والمنعقدة حتى نهاية اجازة عيد الفطر المبارك.

وتجدر الإشارة إلى أن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أعلن يوم الأحد، عن تنظيم معارض لبيع مستلزمات عيد الفطر المبارك بأسعار مخفضة تحمل اسم “العيد فرحتنا”، وذلك لدعم المواطنين.

وقال الشريف، إن المحافظة تسعى للسيطرة على الأسعار ودعم الفئات الأكثر احتياجًا، لمواجهة موجة التضخم العالمية، وتوفير مخزون استراتيجي آمن من السلع بأسعار مناسبة.

ومن جانبه، كلف اللواء خالد جمعة، سكرتير عام محافظة الإسكندرية، رؤساء الأحياء بالتنسيق مع المحال الكبرى بنطاق كل حي للمشاركة في مبادرة ” العيد فرحتنا” على أن يبدأ الإعلان في كل محل عن المبادرة على جه السرعة.

ووجه جمعة، وكيل وزارة التموين بالمتابعة والإشراف على تنفيذ المبادرة وتطبيق تخفيض الأسعار عن الأسعار السائدة في السوق بنسبة لا تقل عن 25 إلى 30%.

وأشار إلى أن الهيئة العام لنقل الركاب بالمحافظة ستقوم بتيسير مرور خطوط سير أتوبيسات النقل العام بأماكن إقامة المعارض للتيسير على المواطنين.

وكشف السكرتير العام أن المحافظة تقدم حزمة من الحوافز والتسهيلات لأصحاب السلع التجارية التي ستشارك في معرض “العيد فرحتنا” بما يضمن تقليل تكلفة المنتج وتخفيض سعره عن الأسعار السائدة في السوق.

وأوضح أن أهم هذه الحوافز هو تخصيص أماكن المعارض بالمجان واستخدام معدات وأدوات المحافظة في تجهيز المعارض بما يسمح بعرض البضائع للبائعين مع إعفائهم من دفع رسوم المرافق العامة. حضر الاجتماع كل من رؤساء الأحياء، ومحمد سعد الله، مدير مديرية التموين بالإسكندرية، ومحمد المهداوي، أمين عام الغرفة التجارية بالإسكندرية، وأحمد محمد، مدير عام الحركة بهيئة النقل العام والركاب.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى