آخر الاخبارطاقة

ارتفاع أسعار النفط مع وقف إمدادات الغاز الطبيعي الروسي لبولندا وبلغاريا

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد وقف روسيا إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا، مما يصعد أزمة الطاقة في أوروبا مع استمرار الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بأكثر من 102 دولار للبرميل بعد ارتفاعه أمس بنسبة 2ر3%.

كما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعد وقف روسيا لضخ الغاز إلى بولندا وبلغاريا، في إطار تنفيذ تهديدها بوقف ضخ الغاز إلى الدول التي ترفض قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سداد قيمة مشتريات الغاز بالروبل الروسي.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سوق الطاقة العالمية تمر بفترة شديدة الاضطراب منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا يوم 24 فبراير الماضي.

وتعهدت بريطانيا والولايات المتحدة بحظر استيراد النفط من روسيا، لكن الاتحاد الأوروبي يكافح من أجل الوصول إلى توافق بشأن قرار مماثل.

وكان وزير الاقتصاد وحماية المناخ الألماني روبرت هابيك قد أعرب أمس عن اعتقاده بأن فرض حظر على النفط الروسي أصبح “من الممكن تطبيقه”.

وفي أعقاب محادثات مع وزيرة المناخ البولندية انا موسكفا، قال نائب المستشار الألماني في وارسو أمس الثلاثاء إن ألمانيا “اقتربت جدا جدا من الاستغناء عن واردات النفط الروسي”.

وأوضح السياسي المنتمي إلى حزب الخضر أن بلاده نجحت في تقليص الاعتماد على النفط الروسي من 35% قبل بدء الحرب الروسية على أوكرانيا إلى 12% وذلك في غضون ثمانية أسابيع.

وأضاف هابيك أن ” الـ12% المتبقية تتعلق بواردات النفط من المصفاة الموجودة في مدينة شفيت بولاية براندنبورج القريبة من الحدود البولندية ، وشفيت ،ويجوز لي أن أقول هذا ببساطة، تدار من شركة روسية هي شركة روزنفت” مشيرا إلى أن نموذج عمل الشركة المملوكة للدولة يتمثل في شراء النفط الروسي.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط اليوم بنسبة 7ر0% إلى 43ر102 دولار للبرميل تسليم يونيو المقبل في تعاملات صباح اليوم ببورصة نيويورك للسلع. وفي بورصة لندن ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 9ر0% إلى 97ر105 دولار للبرميل تسليم يونيو المقبل بعد ارتفاعه أمس بنسبة 6ر2%.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى