آخر الاخبارمنوعات

هل زيلينسكي ملياردير؟.. ثروة الرئيس الأوكراني في مرمى تغريدات تويتر

بوابة الاقتصاد

بعيدا عن الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، انتشرت على منصة تويتر عشرات التغريدات التي تتحدث عن ثروة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

هذه التغريدات قدرت ثروة الرئيس الأوكراني بأكثر من مليار دولار، ووضعته ضمن قائمة مليارديرات العالم.

الأخبار المنتشرة عن ثروة زيلينسكي، قالت إنه يمتلك 5 يخوت فاخرة و3 طائرات خاصة، بالإضافة إلى 60 مليون دولار من الأسهم في شركات مثل ميتا وتسلا.
كل هذه المعلومات والأرقام تم تداولها بين العديد من الأشخاص والحسابات المجهولة وأيضا من قبل بعض المشاهير على حساباتهم الموثقة دون أي سند أو دليل.

رئيس اوكرانيا بوابة الاقتصاد

هل زيلينسكي ملياردير؟


تدعي إحدى الميمات المنتشرة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، دون دليل، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يملك ثروة تبلغ 1.4 مليار دولار، “أكثر من ويل سميث وكريس روك وديف تشابيل مجتمعين”. والمعنى واضح، لكي يجمع الممثل الكوميدي السابق ثروة بهذا الحجم، يجب أن يكون فاسدا.

غرد مقدم إذاعة سبوتنيك الأمريكي لي ستراناهان، الذي ظهر في الفيلم الوثائقي لأوليفر ستون “Revealing Ukraine”، إلى نحو 100 ألف متابع: “لماذا زيلينسكي ملياردير؟”.

لكن بحسب فوربس، زيلينسكي ليس مليارديرا.

لقد تأثرت ثروات المليارديرات الأوكرانيين من الحرب بشدة، ولم يتبق سوى 7 مليارديرات في البلاد، وزيلينسكي ليس واحدا منهم (ولا حتى الرئيس السابق وقطب الشوكولاتة بيترو بوروشينكو، الذي خرج من القائمة هذا العام)، وفقًا لقائمة فوربس السنوية السادسة والثلاثين للمليارديرات في العالم.

ثروة الرئيس الأوكراني


تبلغ ثروة الرئيس الأوكراني حاليًا نحو 20 مليون دولار على الأكثر، بناء على تقارير فوربس أوكرانيا.

ومن بين أصوله الأساسية حصة تقدر بنحو 25% في شركة Kvartal 95، وهي مجموعة تقدم عروضًا فكاهية. لكن نقل هذه الحصة إلى شركائه بعد انتخابه رئيسًا، على الرغم من أنه من المحتمل أن يستعيد أسهمه بعد ترك منصبه.

أنتجت شركة Kvartal 95 سلسلة “Servant of the People”، وهي كوميديا ​​سياسية شهيرة من بطولة زيلينسكي لعب فيها دور معلم في مدرسة ثانوية أوكرانية تم انتخابه رئيسا.

اشترت نتفليكس، التي بثت العرض سابقًا بين عامي 2017 و2021، حقوق البث مرة أخرى في مارس/آذار. مع عائدات تقدر بنحو 30 مليون دولار سنويًا، تقدر فوربس أوكرانيا حصة زيلينسكي بنحو 11 مليون دولار.

كما يمتلك شقة في أحد أغلى المباني السكنية في أوكرانيا في وسط كييف، إلا أنها متواضعة نسبيا وفقًا للمعايير الغربية.

تقدر فوربس محفظة عقارات زيلينسكي بقيمة 4 ملايين دولار، بما في ذلك شقتان مملوكتان بالكامل، واثنتان يمتلكهما بشكل مشترك، وعقار تجاري و5 أماكن لوقوف السيارات.

تقدر فوربس أنه هو وزوجته أولينا زيلينسكي لديهما حساب مصرفي مشترك يحتوي على نحو مليوني دولار نقدا، وسندات حكومية.

أما بالنسبة إلى أصولهما الأخرى، وهي سيارتان وبعض المجوهرات، فلا تزيد قيمتها عن مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى