آخر الاخبارسياسة

نواب بـ«الشيوخ» يطالبون بتشديد الرقابة على التمويل الأجنبي

بوابة الاقتصاد

شهدت الجلسة العامة في مجلس الشيوخ اليوم السبت ، لمناقشة طلب مقدم من النائبة سها سعيد وأكثر من عشرين عضوا ، لاستيضاح سياسة الحكومة حول إجراءات المتابعة والرقابة على التبرعات النقدية والعينية المقدمة لمؤسسات العمل الأهلي وربطها بأوجه الصرف على الحالات المستحقة، مطالب نيابية بضرورة الرقابة على التمويل الأجنبي للجمعيات مع ضرورة وجود نصوص حاكمه وهيئة محاسبيه ، وعقوبات تتناسب مع الجرم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم السبت، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج.

و طالب النائب سيد عبد العال عضو مجلس الشيوخ بضرورة الرقابة على التمويل الأجنبي ، قائلا: ” لابد من اعلان الامر بشفافية”.

وأيده الدكتور نبيل دعبس عضو مجلس الشيوخ ، قائلا: ” متابعة التمويل الأجنبي قضية امن قومي و هذا يتطلب تفعيل الرقابة بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل الرقابة الإدارية وحفاظا على الأمن الوطني “.

و تابع ” الخوف ان يتستف الورق و يتم تقديمه للجهات الرقابية لذا يجب اعلان هذا الامر بشفافية امام الجميع و الرأي العام و الاعلام ” .

وكيل مجلس الشيوخ: قانون العمل الاهلي ليس به عقوبات حال ارتكاب الجرم ولابد من ضوابط حاكمة وهيئة محاسبية
فيما، أكد المستشار بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، بأن مناقشة تمويلات وتبرعات الجمعيات الأهلية أمر في غاية الخطورة، ونحتاج أن نكون أمام قواعد وضوابط قانونية ومحدد يحكم كافة أوجه المسائل المتعلقة بهذا الشأن والذي ينظمه الدستور والقانون.

وأضاف أبوشقة خلال كلمته بالجلسة العامة اليوم السبت ، بان القانون وضح فيه بشكل جيد للقصور في نصوصه التي لا تكفي لمواجهه هذه المساءلة وما تنطوي عليها من خطورة علي الامن القومي ولابد من ضوابط محددة وواضحة.

وشدد أبوشقه بان قانون العمل الاهلي لاتوجد به عقوبات اثناء وقوع الجريمه وانما كلها غرامات ماليه ، مما لايحقق الردع وهي عقوبات هزيله ولابد من اقرار قواعد تناسب الفعل الاجرامي .

وتابع وكيل مجلس الشيوخ بان هذه الاموال لابد ان تعد اموال عامه يتم العقاب علي صرفها في غير مصارفها المبينه ، وكذلك لابد من جهه محاسبيه تكون منوط بها محاسبتها ومسائلتها ، مشدد علي ضرورة وجود نصوص حاكمه وهيئة محاسبيه ، وعقوبات تتناسب مع الجرم.

برلمانية الوفد الشيوخ: التمويلات الخارجية تثير التساؤلات والاستفهام ولابد من مناقشة مطولة وشفافية كاملة
وأكد النائب عبد العزيز النحاس رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ ، ان مناقشة تمويلات وتبرعات الجمعيات الاهليه موضوع في غاية الحساسيه ولا يمكن ان ننكر الدور الحيوي الايجابي الذي تقوم به الجمعيات الاهليه وهو دور جيد وشاهدناه في قبيل شهر رمضان وما قامت به في موجه غلاء الأسعار .

وشدد النحاس خلال كلمته بالجلسه العامه اليوم السبت، بان المشكله تكمن في التمويلات الخارجيه التي تثير كثير من التساولات والاستفهام ولابد ان تنفق علي الجانب الايجابي وهو الخيري .

واوضح النحاس ولابد من مناقشة مطولة ولابد ان تكون هناك شفافيه كامله للمصريين واطمئنان للجميع .

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى