آخر الاخباراستثماردليل الشركات

“النويس”: “إميا باور” تتعاون مع مصر للتحول إلى ممر عالمى لعبور الطاقة النظيفة

استمع إلى المقال بواسطة الذكاء الاصطناعي

بوابة الاقتصاد

أعلن حسين النويس، رئيس مجلس إدارة شركة “إميا باور“، التابعة لمجموعة “النويس للاستثمار”، بدء مرحلة جديدة من التعاون مع وزارة الكهرباء المصرية من خلال مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء.

وتعد شركة “إميا باور” إحدى شركاء التنمية الدولية التى ترتبط مع مصر بعلاقة وثيقة فى قطاع الطاقة المتجددة.

وأوضح النويس أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادى، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج نحو 390 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء التى يمكن استخدامها كوقود نظيف.

وأشاد النويس بمناخ الاستثمار فى مصر، وما تتبناه الحكومة من إصلاحات اقتصادية وهيكلية تؤكد أن الدولة المصرية تسير فى الاتجاه الصحيح.

وقال إن شركته سوف تستثمر فى مجال الهيدروجين الأخضر بما يساعد على تحويل مصر إلى ممر لعبور الطاقة النظيفة إلى أوروبا والعالم، عبر تعظيم الاستفادة من الفرص المطروحة فى ضوء رئاسة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

وأضاف أن مذكرة التفاهم الموقعة تهدف إلى إقامة منشأة لتصنيع الهيدروجين والأمونيا الخضراء بطاقة إنتاجية تبلغ 235 ألف طن من الأمونيا سنويًا، فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قابلة للزيادة حتى 390 ألف طن سنويا.

وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل متعددة، تبدأ بإنتاج 235 ألف طن من الأمونيا فى المرحلة التجريبية، على أن يتم تطويرها وفقاً لجدول زمنى بتوقيتات متسارعة، ومن المقرر أن يبدأ إقامة المنشأة بنهاية العام الحالى، على أن يبدأ التشغيل التجارى لها بنهاية عام 2025.

حسين النويس
حسين النويس بوابة الاقتصاد

زر الذهاب إلى الأعلى