آخر الاخبارمنوعات

عبد الغفار: دراسة التعاون مع القطاع الخاص لتشغيل وإدارة بعض المستشفيات العامة

بوابة الاقتصاد

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، إن المصريين ينفقون نحو مليار دولار على القطاع الطبي، وهو ما يعني توافر العديد من الفرص أمام القطاع الخاص والمستثمرين بداية من المستشفيات، وشركات الأدوية، ومراكز الآشعة، مما يعني توافر فرص استثمارية في القطاع.

وكشف الوزير عن دراسة للتعاون مع شركاء من القطاع الخاص لتشغيل وإدارة بعض المستشفيات العامة، مثل مستشفي “هليوبوليس”.

وأضاف عبد الغفار أن بعض المستشفيات الشهيرة العامة مثل المستشفى القبطي، ومستشفي العجوزة، التي يعود إنشاءها إلى عام 1836، تحقق خسائر كبيرة، رغم الإمكانيات الكبيرة التي تمتكلها تلك المستشفيات كأصول.

قال خلال حفل الإفطار السنوي الذي أقامته غرفة التجارة الأمريكية أمس إن 54.8% من المواطنين حصلوا على ثلاث جرعات من المصل المضاد لفيروس كورونا، وهو مؤشر على أن معدل التطعيم بمصل كورونا وصل لمستويات كبيرة.

وأوضح أن عدد الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاحات بلغ 44 مليونا و649 ألف و412 مواطن، بينما بلغ عدد المحصنين بالكامل 33 مليونا و820 ألف و506 مواطن، كما لفت إلى الوصول لـ 54.8% من المستهدفين بالتطعيم ممن هم أكبر من 18 عام، و48% لمن هم أكبر من 12 عام.

وأضاف أن مصر مرت بخمس موجات من انتشار فيروس كورونا، وتمكنت الحكومة من إحداث التوازن بين مراعاة صحة المواطنين وعدم انتشار الفيروس، والحفاظ على دوران عجلة الإنتاج والنشاط الاقتصادي، و حالات الإصابة وصلت إلى أدنى معدلات خلال الأيام القليلة الماضية.
وأعطت مصر نحو 80,130 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا وفقا لبيانات مؤشر بلومبرج لتوزيع اللقاحات

أشار عبد الغفار إلى أن 85% من الأدوية التي يتم توفيرها في مصر يتم إنتاجها عبر الشركات المصرية، و الأسواق لم تشهد أية حالات نقص للأدوية خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن مشروع حياة كريمة الذي أطلقته الدولة انعكس بشكل إيجابي على ملف الصحة.

وأوضح عبد الغفار أنه تم معالجة مليون مواطن كانوا على قوائم انتظار العلاج وتم إجراء 1.1 مليون عملية جراحية، و مصر تعد واحدة من الدول التى تعاملت بشكل جيد مع فيروس “سى”.

وذكر عبد الغفار أن نظام التأمين الصحى الذى بدأته الدولة سيتم إنجازه بشكل نهائي خلال 15 عاما، مر منها نحو 3 سنوات، عبر إطلاق المنظومة في محافظات منها بورسعيد والإسماعيلية، في الوقت الذي تستغرق فيه بعض الدول نحو 50 عاما من أجل إنجاز تلك المهمة.

وأضاف عبد الغفار أن مصر رفعت مخصصات الاسثمار في القطاع الصحي بنسبة 300% منذ العام المالي 2013-2014، وبرغم ذلك فإن لديها معدلات منخفضة للأسرة المخصصة المواطنين، حيث تصل إلى 1.4 سرير لكل ألف مواطن، في حين المعدل العالمي 2.7 – 5 أسرة لكل ألف مواطن، فيما يصل هذا العدد في دولة مثل اليابان إلى 10 أسرة لكل ألف مواطن.

من جانبه قال طارق توفيق رئيس الغرفة الأمريكية بالقاهرة، إن الطلب على الخدمات الصحية قد يشهد ارتفاعا في ظل ارتفاع معدلات الزيادة السكانية، وتوقعات وصول عدد السكان إلى 130 مليون نسمة خلال السنوات القليلة المقبلة

وأضاف توفيق أن قطاع الصحة يمتلك العديد من الفرص الاستثمارات الكبيرة، وهو ما لفت نظر المستثمرين الإقليميين والعالميين لبحث ضخ استثمارات في هذا القطاع الحيوي.

عبدالغفار بوابة الاقتصاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى