آخر الاخباراستثمار

سفير البرازيل بالقاهرة: نسعى لفتح مجالات جديدة للاستثمار في مصر

بوابة الاقتصاد

قال سفير دولة البرازيل بمصر أنطونيو باتريوتا إن حكومة بلاده تسعى إلى فتح مجالات جديدة وجذب العديد من المشروعات الاستثمارية لمصر، خاصة في ظل النمو الاقتصادي الإيجابي القوي الذي حققة الاقتصاد المصري في السنوات الأخيرة، رغم تحديات جائحة كورونا، حيث كان الأفضل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء ذلك خلال زيارة السفير البرازيلي إلى مكتب الغرفة التجارية العربية بالقاهرة اليوم بعد افتتاحه رسميا الشهر الماضي.

وأوضح أن مصر والبرازيل دولتان رائدتان من دول الصاعده ولديهما الكثير من الفرص الواعدة، في جميع المجالات الاستثمارية والتجارية وكلا الدولتين يتمتع بمكانة قوية داخل القارة الموجود بها، حيث تعد مصر هي مركز رئيسي وقبلة للمستثمرين الراغبين في دخول أسواق أفريقيا والشرق الأوسط، كما أنها سوق كبير يضم أكثر من 100 مليون مواطن.

وأشار باتريوتا إلى أن البرازيل أيضا بوابة دخول أمريكيا اللاتينية، ومن أكبر أسواقها، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 200 مليون نسمة.

وأكد أن السفارة ستقدم كافة الدعم لفريق عمل الغرفة، لتحقيق الهدف المنشود والنهوض بالعلاقات الإقتصادية والثقافية بين مصر والبرازيل.

من جانبه، أكد المدير الإقليمي لمكتب الغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة، مايكل جمال أهمية التنسيق والتعاون بين السفارة ومكتب الغرفة لتعزيز التعاون الاقتصادي وتسهيل حركة التجارة والإستثمار بين القاهرة و ساو باولو، مشددا على أهمية ودور الغرفه للتواصل مع مجتمع الأعمال من البلدين والذي كان له الدور في زيادة الصادرات المصريه إلى البرازيل لتخطي حاجز نصف مليار دولار عام 2021.

وأوضح أن الهدف من افتتاح مكتب للغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة، هو المساهمة والمساعدة علي تيسير حركة التجارة والإستثمار أمام رجال الأعمال من البلدين، فضلًا عن خلق مناطق لوجيستية للمنتجات البرازيلية، واستكشاف الأسواق الأفريقية من خلال مكتب القاهرة.

وأشار إلى أن المكتب يقوم بالتنسيق الكامل مع سفارة البرازيلة ، للتجهيز لزيارة وزير الزراعة ووفد رجال الأعمال المرافق له والمقرر عقدها الشهر المقبل.

وأكد جمال أنه رغم زيادة الصادرات المصرية للبرازيل من 170 مليون دولار عام 2017 لتتجاوز 500 مليون دولار العام الماضي، ولكن مازال هناك فرص كبيرة لمضاعفة هذا الرقم، والغرفة لديها العديد من الأدوات والآليات لتعظيم التعاون بين مصر والبرازيل، خاصة في ظل اتفاق التجارة الحرة “المير كسور”.

من جانبه، استعرض الأمين العام للاتحاد الغرف التجارية الدكتور علاء عز ، الفرص المتاحة في مصر للاستثمارات البرازيلية، خاصة في ظل تمتع الإقتصاد المصري بالكثير من المميزات، في مقدمتها الموقع الجغرافي،مشيرا إلى أن مصر ترتبط مع الكثير من التكتلات الإقتصادية باتفاقيات تجارية في مقدمتها الاتحاد الأوربي، حيث يدخل المنتج المصري 0 % جمارك، فضلا عن الأيدي العاملة المصرية، الامر الذي يوفر علي المستثمر البرازيلي 20 % علي الأقل من قيمة صادراتهم من مصر بدون أي مجهود.
واقترح عز عقد مائدة مستديرة بين منتجي ومصدري الأسمدة من مصر ومستوردي الأسمدة في البرازيل لبحث فرص التعاون، في ظل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا التي أثرت على الإنتاج العالمي من المواد الكيميائية، خاصة الأسمدة اللازمة لاستمرارية القطاع الزراعي البرازيلي.

أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى