آخر الاخباراقتصاد وأسواقبنوك وتأمين

هل يصدر المركزي فئة الـ500 جنيه؟ وما تأثيرها على التضخم؟ نائب رئيس البنك العقاري يجيب لبوابة الاقتصاد

قال وليد ناجي نائب رئيس البنك العقاري المصري، إنه لا أحد يستطيع توقع متى أو كيف ستصدر العملة فئة الـ500  جنيه، وما إذا كانت ستصدر من الأساس أم لا، مؤكدًا أن إصدار أي عملة جديدة أو فئة نقدية جديدة من اختصاصات البنك المركزي وحده.

وأوضح ناجي في تصريحات خاصة لبوابة الاقتصاد، أن إصدار فئة الـ 500 جنيه يتوقف على العديد من المعطيات، كحجم السيولة النقدية في البنوك والأسواق والتحكم في حجم النقود المتداولة والموقف الاقتصادي للدولة بشكل عام، وعلى الجانب الآخر يحاول المركزي التشجيع على التحول الرقمي، لذلك من الصعب التكهن حول إصدار فئات جديدة.

ولم يستبعد ناجي إصدار العملة في أي وقت، مشيرًا أنه على مدار العقود الماضية تطورت العملة المصرية وشهدت إصدارات كثيرة، ففي وقت من الأوقات لم يكن هناك فئة 50 جنيه وكذلك الـ100 جنيه ولا الـ200 جنيه، جميعها إصدارت حدثت ولم يتوقعها أحد.

وحول ما إذا كان للفئة تأثيرات على التضخم في مصر، أكد ناجي أنه لا توجد أي علاقة لفئة ال٥٠٠ جنيه بالتضخم، موضحًا أن التضخم مرتبط بالعرض والطلب وأسعار السلع والقدرة الشرائية، كما أن إصدار الفئات المرتفعة لا تأتي نتيجة التضخم.

وأوضح وليد أن أكبر وأهم عملة في العالم، هي الدولار الأمريكي، وبالرغم من ذلك فإنه لم يصدر منها أي فئة أعلى من فئة الـ١٠٠ دولار، بالرغم من أن قيمة العملة والقدرة الشرائية الخاصة بها تغيرت كثيرًا على مدار الخمسين عامًا الماضيين.

وتداولت مواقع صحفية خلال الفترة الماضية أخبارًا حول إصدار البنك المركزي فئة الـ500 جنيه، بسبب عدد من المتغيرات كحجم قيمة صرف الجنيه مقابل الدولار وغيرها من المتغيرات الاقتصادية، لكن حتى الآن لم يصدر تصريح رسمي واحد من البنك المركزي حول هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى