آخر الاخباراستثمار

شركة كورية تعرض ترفيق المنطقة الحرة في «مطوبس الصناعية» بنظام «BOT»

بوابة الاقتصاد

الشافعي: إرسال الطلب إلى «هيئة الاستثمار» لبحث دراسة الجدوى وآليات تنفيذ المشروع

تقدمت إحدى الشركات الكورية الجنوبية المتخصصة في التطوير الصناعي، بطلب إلى محافظة كفر الشيخ، لترفيق المرحلة الأولى من المنطقة الحرة في المنطقة الصناعية بمدينة مطوبس، بنظام الـ «BOT».

قال عصام الشافعي، مدير عام الاستثمار بمحافظة كفر الشيخ، إن المحافظة أرسلت طلب الشركة إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لدراسته.

وأضاف لـ «البورصة»، أن الهيئة سوف تبحث طلب الشركة الكورية الجنوبية وآليات تنفيذ المشروع والملاءة المالية ومدى جديتها وسابقة أعمالها ودراسة الجدوى.
وقال إن عملية الترفيق ستكون بنظام الـ «BOT»، حيث تتحمل الشركة قيمة الترفيق على أن تحصل على نسبة من عوائد المشروع لعدد محدد السنوات سيتم الاتفاق عليه لاحقًا.

ويتضمن نظام الـ «BOT» قيام شركة أو مستثمر من القطاع الخاص ببناء أو تشييد مشروع، على أن يقوم بتشغيله وإدارته بعد الانتهاء منه لعدد محدد من السنوات يتحصل خلالها على قيمة التكاليف والأرباح من خلال الرسوم والعوائد التي يدفعها مستخدمي المشروع، وبعد الانتهاء من مدة الامتياز ينقل المشروع بكل عناصره إلى الجهة الحكومية.

وذكر أن لدى الشركة سابقة أعمال ومشروعات في مصر وبعض الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط مثل الإمارات العربية المتحدة.

وأشار مدير عام الاستثمار بمحافظة كفر الشيخ إن المرحلة الأولى من المنطقة الحرة تقع على مساحة 150 فدانا، تلقت الهيئة طلبات للاستثمار بالمنطقة، ولكن أجّلت البت بها لحين بدء الترفيق.

وأنشأت المنطقة الصناعية فى مطوبس بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1770 لسنة 1997، وصدر القرار الجمهورى رقم 165 لسنة 2009 بزيادة مساحة المنطقة بنحو 500 فدان كامتداد لها، ليصبح إجمالى مساحة المنطقة 1660 فدانًا.

وتبلغ مساحة منطقة مطوبس الصناعية 1660 فداناً، منها 160 فداناً للمرحلة الأولى، و150 فداناً للمنطقة الحرة، ومثلها توسعات مستقبلية لها، و400 فدان لإنشاء بركة غليون للمزارع السمكية، و70 فداناً تقدم للحصول عليها شركة سعودية لإنشاء مصنع سكر، بجانب 218 فداناً للمرحلة الثانية من المنطقة.

وقال الشافعي، إنه في حال موافقة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على طلب الشركة الكورية الجنوبية، سيتم توقيع بروتوكول ثلاثي بين الشركة والمحافظة والهيئة، لبدء عملية الترفق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى