آخر الاخبارمنوعات

سريلانكا المأزومة تفرض حصصا للتزود بالوقود .. البنزين ينفد في معظم المحطات

بوابة الاقتصاد

فرضت سريلانكا حصصا للتزود بالوقود أمس، ما يفاقم الأزمة الاقتصادية التي فجرت تظاهرات واسعة تطالب باستقالة الرئيس غوتابايا راجاباكسا.
وبحسب “الفرنسية”، قالت شركة سيلان بتروليوم المملوكة للدولة التي تمثل ثلثي مبيعات سوق الوقود بالتجزئة، “إنها ستحد من الكميات التي يمكن للسائقين شراؤها، وحظرت الضخ في العبوات تماما لتجنب تخزين البنزين أو الديزل”.
وقالت الشركة “إن الحد الأقصى للدراجات النارية هو أربعة لترات من البنزين، بينما يسمح للدراجات ذات العجلات الثلاث بخمسة لترات. أما السيارات الخاصة والشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي فيمكنها الحصول على 19.5 لتر من البنزين أو الديزل”.
نفد الوقود في معظم المحطات، في حين تشكلت طوابير طويلة أمام قليل منها بقي مفتوحا. ولقي ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم أثناء انتظارهم في خطوط الوقود منذ الشهر الماضي.
وقال مسؤولون في وزارة الطاقة “إنهم يتوقعون أن تتخذ شركة توزيع الوقود الأخرى في البلاد، لانكا آي أو سي – الفرع المحلي لمؤسسة النفط الهندية – تدابير مماثلة”.
ولم يصدر تعليق فوري من شركة لانكا آي أو سي التي تمثل الثلث المتبقي من السوق.
تشهد الجزيرة أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها 1948، مع نقص حاد في السلع الأساسية وانقطاع متكرر للتيار الكهربائي تسبب في معاناة واسعة النطاق.
على صعيد متصل، أعلنت ليترو غاز أكبر سلسلة متاجر بيع الغاز بالتجزئة أن عبوات غاز الطهي نفدت تماما، لكنها تأمل في الحصول على إمدادات جديدة بحلول الإثنين لاستئناف التوزيع.
وواصل عشرات الآلاف من الأشخاص احتجاجهم أمام مكتب راجاباكسا لليوم السابع على التوالي الجمعة، مطالبين باستقالته بسبب الصعوبات الاقتصادية التي يعانيها سكان البلاد البالغ عددهم 22 مليون نسمة.
بدأ الانهيار الاقتصادي في سريلانكا بعد أن قوّضت جائحة كوفيد الإيرادات الحيوية لقطاع السياحة وتحويلات المغتربين.
وحضت الحكومة المواطنين في الخارج على إرسال العملات الأجنبية للمساعدة على توفير الضروريات بعد إعلانها التخلف عن سداد الديون الخارجية بالكامل.
كما أعلنت أنها ستباشر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للتوصل إلى اتفاق إنقاذ.
وبدأت سريلانكا تقنين الوقود للمركبات، حيث امتد نقص الوقود إلى مختلف أنحاء البلاد، في ظل احتجاج آلاف المتظاهرين.
وأدت ندرة الوقود إلى غلق عديد من محطات الغاز وتسببت في شل خدمات النقل، بينما أدى نقص الديزل الذي يتم استخدامه في تشغيل مولدات الكهرباء، إلى انقطاع الكهرباء لفترات طويلة.
وتعني الأزمة الاقتصادية في سريلانكا قلة الدولار الأمريكي وهو ما أثر في الواردات. وستسعى البلاد الأسبوع المقبل إلى الحصول على مساعدة صندوق النقد الدولي، بينما تبحث عن دعم مالي أيضا من الهند والصين.
وتتواصل مظاهرات منفصلة في مواقع أخرى عبر البلاد. وتشهد سريلانكا مظاهرات احتجاجا على نقص الوقود والغذاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى