آخر الاخباربنوك وتأمين

«إس آند بي جلوبال»: البنوك السعودية مستفيدة من رفع الفائدة .. كل 100 نقطة أساس تزيد الأرباح 13 % 

بوابة الاقتصاد

تتوقع “ستاندرد آند بورز جلوبال” أن تستفيد البنوك في السعودية من الزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، التي يعكسها البنك المركزي السعودي عادة بسبب ربط الريال السعودي بالدولار.
وفي تقرير صدر اليوم، فإنه من المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ست مرات هذا العام “منها واحدة حدثت بالفعل في آذار (مارس)، وخمس مرات أخرى في المجموع في 2023 و2024”.
ستؤدي هذه التغييرات إلى زيادة أرباح البنوك السعودية بسبب هيكل ميزانياتها العمومية.
ومع ذلك، يمكن أن تأتي تأثيرات الجولة الثانية من الزيادة في أسعار الفائدة من ارتفاع تكلفة التمويل ونمو أقل من المتوقع للائتمان.
ووفقا لحسابات الوكالة فإن مقابل كل زيادة قدرها 100 نقطة أساس في أسعار الفائدة، من المرجح أن يرتفع صافي دخل البنوك السعودية 13 في المائة، والعائد على حقوق الملكية 1.5 نقطة مئوية إضافية.
وأضافت، أنه بعد النمو القوي في عامي 2020 و2021، ما زلنا نتوقع أن يظل نمو الائتمان قويا عند نحو 12 في المائة في عام 2022.
وهذا أقل قليلا من متوسط المرجح للبنوك السعودية “13 -15 في المائة”، مبينة أن نمو الرهن العقاري سيبدأ في التراجع، حيث تصبح السوق أكثر تشبعا.
وفي الوقت نفسه، فإن الزيادة في العقود المتعلقة بمشاريع رؤية 2030، إلى جانب برامج دعم القطاع الخاص، من شأنها أن تعزز الطلب على الائتمان بين الشركات.
في هذه المرحلة، نتوقع عودة نمو الائتمان إلى طبيعته عند نحو 10 في المائة بحلول عام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى