آخر الاخباراستثمار

شعبة الأدوية: هيئة الدواء تبحث مطالب الشركات بزيادة الأسعار

قال على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن هيئة الدواء المصرية بدأت استقبال طلبات من شركات الأدوية لبحث زيادة أسعار بعض المستحضرات.

أضاف عوف أن صناعة الأدوية تشهد ارتفاعا كبيرا فى أسعار مدخلات الإنتاج خلال الفترة الحالية بسبب العديد من الأزمات أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية التى تسببت فى ارتفاع تكلفة الشحن والمواد الخام والتعبئة والتغليف.

أوضح أن قطاع الأدوية معفى من الالتزام بفتح الاعتمادات المستندية، لكن تخفيض الجنيه أمام الدولار دفع الشركات لمراجعة تكاليف انتاجها خلال الفترة الحالية.

وتابع ان الهيئة تتلقى طلبات الشركات ومن المقرر عرضها على لجنة مختصة بالتسعير لدراستها واتخاذ القرار المناسب خاصة مع إتاحة معلومات الاستيراد وتكاليف الإنتاج الخاصة بكل شركة.

أشار إلى أنه حال عدم زيادة سعر بعض المستحضرات سيواجه السوق أزمة بسيطة فى توفير بعض الأدوية.

وذكر أن شركات الأدوية تعانى من مختلف الجهات سواء بسبب الأحداث العالمية وارتفاع التكاليف او بسبب الرسوم الإضافية التى تفرضها هيئة الدواء وهو ما يمثل عبئا اقتصاديا وماليا على الشركات فى ظل التسعيرة الجبرية للدواء.

ولفت إلى أن الخطط الإنتاجية لشركات الأدوية ستستمر كما هى، ولكن التوسعات والاستثمارات الجديدة من المتوقع أن يتم إرجاؤها نظرا لحالة عدم الاستقرار بالسوق خلال الفترة الحالية.

وفى سياق متصل تخطط المجموعة العربية الدولية للأدوية «AIG»، لتشغيل مصنعها الجديد بالمنطقة الصناعية بمدينة بدر خلال الربع الأخير من 2022.

وقال على عوف، الذى يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة أن AIG، تعمل على الانتهاء من تركيب خطوط الإنتاج وبدء التشغيل التجريبى خلال الشهور القليلة المقبلة.

أضاف عوف أن المصنع يقع على مساحة 3600 متر مربع وستصل التكلفة الاستثمارية إلى 300 مليون جنيه وذلك بعد زيادة تكلفة الانتاج خلال الأعوام الماضية ويضم 4 خطوط لانتاج الأقراص والكبسولات والأشربة والكريمات.

أوضح أن انتاج المصنع سيوجه جزءا للسوق المحلى والجزء الاخر للتصدير، خاصة لدول القارة السمراء تماشيا مع التوجهات الحكومية بالاهتمام بالتصدير لقارة أفريقيا.

إقرأ اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية في نشرة لوجيستيك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى