آخر الاخباراستثمار

إطلاق مؤتمر التعاون الاستثمارى بين “المصريين الأفارقة” و”النيجيرية للثقافة” مايو المقبل

بوابة الاقتصاد

تنظم جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والجمعية النيجيرية المصرية للثقافة والاقتصاد الاجتماعي، فعاليات المؤتمر الاقتصادي المصري النيجيري الأول، في العاصمة الإدارية خلال الفترة من 22 إلى 25 مايو المقبل.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون المشترك فى القطاع الخاص بالدولتين، والبحث عن الفرص وأفاق تجارية واستثمارية استراتيجية تصديرية بين الطرفين، ودعم التعاون الإفريقي الأفريقي، ما بين العلاقات المصرية النيجيرية، وباقي الدول الأفريقية من منظور القطاع الخاص.

وكشف ناورا أيا ريمي السفير النيجيري بالقاهرة أنه يجري اتصالات مكثفة مع الحكومة النيجيرية، والجانب المصري، حتي يحقق المؤتمر أهدافه، مؤكدا دعم رئيسي البلدين للتعاون المشترك على كافة المستويات والأصعدة.

وذكر أن وزارة التجارة والصناعة في نيجيريا ومركز تنمية الصادرات النيجيري، ومراكز دعم المشاريع الزراعية من المقرر أن تشارك في المنتدى الاقتصادي، كما سيعقد معرضا على هامش المنتدي، و اليوم الثالث للمؤتمر سيكون للقاءات الثنائية بين رجال أعمال البلدين.

وأوضح ريمي أن المؤتمر من المقرر أن يشارك فيه 160 رجل أعمال نيجيري في أكثر من 13 قطاع اقتصادي، مثل قطاعات التعدين، والصناعة، والعقارات، والتشييد والبناء، والزراعة، والصحة، والطاقة، والموارد المائية.

وأشار إلى أن كل هذه القطاعات تحمل اهتمامات مجتمع المال والأعمال، ومجتمع القطاع الخاص النيجيري، مؤكدا أن ما حققته مصر في ملف الإصلاح الاقتصادي جذب رجال الأعمال من كل الدول.

وذكر ريمي أن التعاون المصري النيجيري في ملف القطاع الخاص يعتبر امتدادا، لما تم توقيعه في مصر باتفاقية تعاون مشترك عقدت ما بين جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، والجمعية النيجيرية للاقتصاد والثقافة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار بشير إبراهيم الملحق التجاري لسفارة نيجيريا إلى تواجد الاقتصاد المصري بقوة داخل السوق النيجيري، مؤكدا على أهمية التعاون الاقتصادي بين البلدين، كما أشاد بالإمكانيات التصنيعية والفنية والبشرية التي تمتلكها كلًا من مصر ونيجيريا.

وأضاف أن العلاقات المصرية النيجيرية ممتدة منذ مطلع الستينيات، مؤكدا أن التجارة بين مصر ونيجيريا في نمو ملحوظ، قائلا “تحاول الدولتان تعزيز التعاون المشترك باعتبارهما من كبرى اقتصاديات القارة السمراء.

قال يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين الأفارقة أن المؤتمر الاقتصادي في مايو المقبل يعتبر باكورة التعاون المشترك مع معظم الدول الأفريقية.

أضاف الشرقاوي، أن الجو العام بين البلدين في الوقت الحالي أصبح مهيئا لزيادة حجم التبادل التجاري، وتحقيق استثمار حقيقي، مشيرا إلى أن وجود اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، والرغبة الحقيقة من رجال الأعمال المصريين والنيجيريين سيحقق فارق في مستوي التعاون وتحقيق نتائج ايجابية خلال الفترة المقبلة.

وذكر أنه من المتوقع مشاركة أكثر من 150 رجل أعمال مصري، أمام نظائرهم في المجتمع النيجيري اثناء زيارتهم إلى مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى