آخر الاخباربنوك وتأمين

الأهلي المصري يقلص حصته في رأسمال “التجاري الدولي” إلى 0.34%

بوابة الاقتصاد

قلص البنك الأهلي المصري حصته في رأسمال البنك التجاري الدولي مصر من 9.504% إلى 0.336%.

وباع البنك نحو 181.76 مليون سهم من أسهم التجاري الدولي، بقيمة إجمالية 487.1 مليون دولار، بمتوسط سعر بيع للسهم الواحد داخل الصفقة 2.68 دولار.

كشفت إدارة البورصة عن تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم البنك التجاري الدولي مصر بقيمة إجمالية 911.5 مليون دولار خلال جلسة تداولات اليوم.

وتم تنفيذ الصفقة على 340.09 مليون سهم من أسهم البنك بقيمة إجمالية 911.45 مليون دولار.

أقرت الجمعية العامة العادية للبنك التجاري الدولي مصر، توزيع نقدي بواقع 1.35 جنيه للسهم لعدد إجمالي 1.98 مليار سهم، متضمناً 12.27 مليون سهم، والتي تمثل الشريحة الثانية عشرة من برنامج تحفيز وإثابة العاملين والمديرين بالبنك عن طريق الوعد بالبيع.

واعتمدت العمومية تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية للعام الماضي وحساب توزيع الأرباح.

ويستحق التوزيع حاملي السهم حتى نهاية تداول يوم الاثنين 4 أبريل المقبل، على أن يصرف يوم الخميس 7 أبريل.

واعتمدت العمومية زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بعدد 16.54 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات بزيادة قدرها 165.42 مليون جنيه والتي تمثل الشريحة الثالثة عشر من برنامج تحفيز إثابة العاملين والمديرين بالبنك عن طريق الوعد بالبيع.

وافق مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، على السير في إجراءات زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بمليار سهم.

وتمول الزيادة من الاحتياطي العام بمبلغ 10 مليارات جنيه.

وتوزع الأسهم الناتجة عن هذه الزيادة بواقع سهم واحد لكل سهمين، مع جبر الكسور لصالح صغار المستثمرين.

وشملت قرارات المجلس تعديل المادتين السادسة والسابعة من النظام الأساسي بما يعكس تلك الزيادة.

ولفت إلى أن قرار المجلس جاء إعمالا بموافقة الجمعية العامة العادية المنعقدة بتاريخ 30 مارس 2021 وبعد الانتهاء من زيادة رأس المال الخاصة بالسنة الثانية عشر من برنامج تحفيز وإثابة العاملين والمديرين عن طريق الوعد بالبيع.

صندوق الثروة السيادية في أبوظبي يخصص ملياري دولار للاستحواذ على حصص في خمس شركات مصرية من بينها “فوري للخدمات المصرفية”

اتفق صندوق الثروة السيادية في أبوظبي مع مصر على استثمار حوالي ملياري دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات، بما في ذلك أكبر بنك مدرج في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، وفقًا لأشخاص مطلعين على الصفقة.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المحادثات سرية، إن جزءاً من الاتفاقية مع “القابضة ADQ” يتضمن شراء حوالي 18% من “البنك التجاري الدولي”.

إلى جانب حصة البنك التجاري الدولي، التي تعتبر حوالي نصف قيمة الصفقة الإجمالية، سيستحوذ “القابضة ADQ” على حصص في أربع شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصر، بما في ذلك شركة “فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع”.

ولم يتسن الحصول على تعليق من “القابضة ADQ” فيما رفضت “فوري” التعليق.

سيكون مثل هذا التمويل موضع ترحيب بالنسبة لمصر، التي يتعرض اقتصادها لضغوط متزايدة جراء موجات الصدمة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى