آخر الاخباراقتصاد وأسواق

المحاصيل الأوكرانية تواجه تراجعا حادا .. 39 % للذرة و40 % للشعير

بوابة الاقتصاد

يشهد إنتاج المحاصيل الأوكرانية من القمح والذرة تراجعا حادا خلال هذا العام، ما يهدد أوكرانيا بفقدان مكانتها كأحد أبرز المصدرين حول العالم.
وتوقعت “جمعية الحبوب الأوكرانية” أن يتراجع محصول الذرة 39 في المائة إلى 23.1 مليون طن هذا العام، وأن تصل الصادرات منه إلى 20 مليون طن في الموسم التسويقي المقبل.
ونقلت وكالة “بلومبيرج” للأنباء عن الجمعية توقعها بأن يتراجع محصول القمح 45 في المائة ليصل إلى 18.2 مليون طن، مع احتمال وصول الصادرات إلى عشرة ملايين طن في الموسم المقبل.
وتوقعت أن يتراجع محصول الشعير 40 في المائة، إلى 6.2 مليون طن، والصادرات إلى مليوني طن في الموسم المقبل، وأشارت تقديرات الجمعية إلى احتمال تراجع محصول بذور عباد الشمس 42 في المائة، إلى 9.8 مليون طن.
ولفتت إلى أن إجمالي صادرات الحبوب والبذور الزيتية قد يصل إلى 35 مليون طن في الموسم المقبل إذا تمكنت أوكرانيا من توسيع طرق صادراتها، بعد عرقلة الموانئ.
وأشارت إلى أن البلاد يمكنها حاليا تصدير 600 ألف طن من المحاصيل شهريا عبر طرق بديلة، ويمكنها زيادة هذه الكمية إلى مليوني طن.
إلى ذلك، قال اتحاد تجار الحبوب الأوكراني “يو.جي.أيه” إنه في ظل إغلاق موانئ البحر الأسود، تستطيع أوكرانيا تصدير 600 ألف طن من الحبوب والبذور الزيتية شهريا، ولكنها قد تزيد طاقتها التصديرية إلى مليوني طن.
وتسبب اضطراب حركة الإمداد في زيادة أسعار المحاصيل العالمية إلى أعلى مستوى على الإطلاق الشهر الماضي، وأججت المخاوف بشأن الأمن الغذائي عبر الشرق الأوسط وإفريقيا، اللذين يضمان بعض أكبر مستهلكي الصادرات الأوكرانية.
وقال سيرجي فيوفيلوف، رئيس مؤسسة “أوكرأجروكونسلت” للأبحاث والاستشارات الزراعية الأربعاء الماضي: “إن القمح الذي تعد زراعته مكلفة نسبيا، يواجه إنتاجه غموضا شديدا”. وتتوقع المؤسسة أن يصل المحصول إلى 19 مليون طن في ظل سيناريو زراعة متوسطة، أي أقل من نصف مستوى العام الماضي.
من ناحية أخرى، تعد توقعات مؤسسة “بارفا إنفست” الاستشارية أقل تفاؤلا، بواقع 29.5 مليون طن، وهذا يظل أقل بنحو تسعة ملايين طن من تقدير ما قبل الحرب، وأقل بكثير من إنتاج 2021 القياسي، الذي بلغ 41.9 مليون طن. وقالت بارفا: “إن إجمالي إنتاج القمح قد يصل إلى 16.7 مليون طن، أي نحو نصف إنتاج العام الماضي”. ويمكن أن يتراجع إنتاج دوار الشمس إلى أقل من الطبيعي ليصل إلى بين 30 و40 في المائة، بحسب شركة ماكسي جرين للتجارة والخدمات الزراعية. وتشير تقديرات شركة “أيه بي كيه – إنفورم” للاستشارات الزراعية إلى أن إجمالي إنتاج الحبوب والبذور الزيتية تراجع إلى النصف بمقدار 53.3 مليون. وذكرت شركة أيه.بي.كيه – إنفورم للاستشارات الزراعية الجمعة، أن خبراء الأرصاد الجوية يتوقعون تحسنا كبيرا في أحوال الطقس قريبا بما يناسب نمو محاصيل القمح المزروعة في الآونة الأخيرة. وأوكرانيا إحدى أكبر دول زراعة وتصدير القمح في العالم، لكن محللين يقولون: “إن نقص الرطوبة قد يؤثر في محصول الحبوب هذا العام”. وفي سياق متصل، أصدر البنك الدولي في وقت متأخر البارحة الأولى، توقعات اقتصادية كارثية لأوكرانيا الأحد بسبب الحرب، التي أثرت في المنطقة بأكملها، وحذر من سيناريو أكثر قتامة إذا طال النزاع. وأكد أن الناتج المحلي الإجمالي في أوكرانيا سينخفض 45.1 في المائة هذا العام، فيما سيتراجع في روسيا 11.2 في المائة، وفق آخر التوقعات الصادرة عن المؤسسة، التي تتخذ واشنطن مقرا لها.
بالنسبة لأوكرانيا، يعد هذا أسوأ بكثير من توقعات صندوق النقد الدولي قبل شهر بتراجع الناتج المحلي الإجمالي 10 إلى 35 في المائة، وتوقعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في 31 آذار (مارس) بانخفاض قدره 20 في المائة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى