آخر الاخبارطاقة

تشغيل 70% من وحدات كهرباء سيمنس لمواجهة ارتفاع الأحمال الشهر المقبل

بوابة الاقتصاد

تعتزم الشركة القابضة للكهرباء تشغيل 70% من وحدات إنتاج الكهرباء بمحطات كهرباء سيمنس وتشغيل وحدات الكهرباء البخارية بالمازوت لمواجهة زيادة الأحمال والاستهلاك بداية من الشهر المقبل.

وقال مصدر بالشركة القابضة للكهرباء لـ”البورصة” إنه بسبب عدم ارتفاع الطلب على الكهرباء ووجود فائض في الإنتاج يتجاوز 22 الف ميجاوات، كان يتم تشغيل بين 40 إلى 50% من وحدات كهرباء سيمنس، والوحدات جميعها جاهزة للتشغيل حال احتياجها.

وتمتلك الشركة القابضة للكهرباء المحطات الثلاثة ببنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس، وتم افتتاحها فى منتصف عام 2018، وتسهم فى تلبية 20% من إجمالى استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وتعاقدت الشركة القابضة للكهرباء مع «سيمنس الألمانية» لتدشين 3 محطات كهرباء فى بنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس بقدرة 14.4 ألف ميجاوات، بنظام EBC+Finance، وتتولى سيمنس التصميم والإنشاء والتمويل، على أن تسدد الشركة القابضة للكهرباء القرض على عدة سنوات.

ومولت بنوك «التعمير الألمانى» و«دويتشه بنك» و«إتش إس بى سى» مشروعات سيمنس الثلاثة بقيمة 4.1 مليار يورو من إجمالى 6 مليارات يورو قيمة التعاقد، وتولت بنوك عربية تدبير تمويلات المشروع بالجنيه المصرى لسداد مستحقات الشركة المصرية العاملة في المشروع.

وأوضح المسئول، أن الشركة القابضة للكهرباء تعتمد على تشغيل وحدات إنتاج الكهرباء البخارية بالمازوت، ووصلت نسبة الاعتماد على المازوت قرابة 15% ومن المستهدف أن تزيد لتتجاوز 22% في الفترة المقبلة، خاصة مع ارتفاع أسعار الغاز العالمية.

وقال إن أقصي استهلاك يومي للكهرباء يتراوح بين 25 و27 ألف ميجاوات يومياً، ومن المتوقع أن يتزايد ليتراوح بين 32 إلى 35 ألف ميجاوات في شهر يونيو المقبل مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك.

وأضاف أن الشركة القابضة للكهرباء مازالت تبحث عن طرق وحلول للاستفادة من احتياطي وفائض الكهرباء سواء في محطات تحليه المياه أو للتصدير إلى الدول العربية والإفريقية وتوفير وحدات شحن السيارات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى