آخر الاخبار

اتحاد التأمين يوصى باتباع قواعد الاكتتاب الفنى فى تأمين المنتجات

بوابة الاقتصاد

أوصى الاتحاد المصرى للتأمين أعضاءه من الشركات التى تمارس نشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات بضرورة اتباع قواعد الاكتتاب الفني السليم فى تأمين المنتجات.

وقال الاتحاد من خلال تقرير نشرته الدورية إن اتباع قواعد الاكتتاب الفنى فى مثل هذا النوع من التأمين يسهم فى تخفيض حجم التعويضات والخسائر التي تتحملها الشركات.

أوضح الاتحاد أنة يجب أن يكون مكتتبو تأمين مسؤولية المنتجات على دراية كاملة بمعايير الجودة الخاصة بالمنتجات، كما يجب أن يتضمن طلب التأمين وصف دقيق للنشاط ونوع المنتجات ومواصفاتها، وما إذا كانت تدخل هذه المنتجات فى صناعات أخرى وهل يتم تصديرها إلى دول أخرى أم لا.

وبحسب الاتحاد، يتم تحديد الأسعار على أساس خبرة مكتتبى التأمين لكل نوع من المنتجات حيث يتم تقسيم الصناعات وفقاً لدرجة خطورتها فضلا عن وجود عوامل يجب أخذها فى الاعتبار عند التسعير منها على سبيل المثال لا الحصر،سمعة المؤمن له وطبيعة نشاط المؤمن له وطبيعة المنتجات.

وتغطى وثيقة مسئولية المنتجات، الضرر الذى تسبب به منتج معين أو سلعة معينة، فيما تعوض وثيقة التأمين عن المبالغ التي يكون المؤمّن لة مسئولا عنها قانونا إضافة إلى الوفاة والإصابات الجسدية وتلف الممتلكات .

تابع: “توفر وثيقة تأمين المسؤوليات على المنتجات التغطية التأمينية للكثير من السلع مثل المواد الغذائية، وأدوات التجميل، والأدوية، والأجهزة الكهربائية، والآلات الميكانيكية، والمنتجات الكيماوية، صناعة السيارات والسفن والطائرات”.

وتمثل حدود التعويض بالوثيقة إجمالى مجموع الحوادث التى تقع خلال مدة التأمين وليس الحادث الواحد.

وأشار الاتحاد إلى أن وثيقة تأمين المنتجات تتضمن بعض التغطيات الإضافية مثل ضمان المنتجات وهي تغطية مسؤولية المنتج عن إعداد السلعة المنتجة للغرض الأصلي الذي صنعت من أجلة وبالكفاءة الواجبة ولهذا يسميها البعض بالكفاءة والتي تعرف بأنها قدرة المنتج على تحقيق الهدف من هذة التغطية وهو تعويض المؤمن له عن بعض الأخطاء غير المغطاة في وثيقة مسؤولية المنتجات، خاصة تلك الأخطار التي تنشأ عن فشل المنتج في أداء ما يتوقع منة من نتائج.

وتشمل التغطية الإضافية كذلك، تأمين استدعاء المنتجات والتى تتلخص في أن المنتج قد يضطر بعد بيع السلعة في السوق واكتشاف عيب محدد في صناعتها إلى إعادتها إلى المصنع لإصلاح هذا العيب أو استبدال الجزء المعيب فيها وهنا تقوم شركة التأمين بتعويض تكاليف هذة الاستعادة.

فى السياق ذاته لفت الاتحاد إلى أن هناك استثناءات لا تكون شركة التأمين مسئولة عنها منها مسئولية رب العمل تجاه عمالة أو تابعية أو أفراد عائلته والتلفيات التي تحدث لممتلكات المؤمن له أو ممتلكات الغير المودعة لديه أو التي في حوزته، إضافة إلى أي مسئولية أيا كانت طبيعتها تنتج بصفة مباشرة أو غير مباشرة عن الحرب، الغزو ، الحرب الاهلية ، العمليات شبة الحربية سواء أعلنت الحرب أو لم تعلن، الفيضان ، الزلازل ، البراكين إلى جانب التكاليف التي يتحملها المؤمن له لإصلاح عيوب تصنيع منتجاته.

على جانب آخر، ذكر الاتحاد أنه يتولى رفع المستوى المهنى للمكتتبين من خلال عقد العديد من الندوات والمؤتمرات ودعوة الخبراء العالميين لنقل الخبرات الفنية اللازمة للسوق المصرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى