آخر الاخباراتصالات و تكنولوجيامنوعات

مارك زوكربيرج يفجر مفاجأة جديدة.. عملة “زاك باكس” حصرية لفيسبوك

بوابة الاقتصاد

يعمل موظفو ميتا Meta بقيادة مارك زوكربيرج على إصدار عملة افتراضية جديدة باسم Zuck Bucks، لتستخدم في التداول على فيسبوك وأنستقرام.

وتختلف عملة Zuck Bucks الافتراضية عن عملة ديم التي أطلقها زوكربيرج عام 2019، فمن غير المرجح أن تكون “زاك باكس” عبارة عن عملات رقمية مبنية على منظومة البلوكتشين blockchain.
وتقول مصادر على دراية بالمشروع، إن التحكم في عملة Zuck Bucks سيتم مباشرةً بواسطة ميتا Meta – تمامًا مثل العملات داخل اللعبة المستخدمة في ألعاب مثل Fortnite وRoblox، بحسب تقرير نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز.

لماذا تصدر ميتا عملة Zuck Bucks؟


لجأت شركة ميتا Meta لتطوير وطرح العملات الرقمية، نظرا لحاجة الشركة لتدفقات إيرادات جديدة، ولا تزال أسهم ميتا Meta منخفضة بنسبة 30% عن 2 فبراير/شباط، عندما كشفت الشركة أن إنفاقها على ميتا Meta قد تسبب في انخفاض أرباحها في الربع الرابع.

كشفت الشركة أيضًا عن توقعات إيرادات أقل بسبب المنافسة المتزايدة من منصات جديدة مثل “تيك توك” TikTok.

وعلى الرغم من عدم وجود مؤشرات حتى الآن حول كيفية تحقيق Zuck Bucks لإيرادات ميتا Meta، فإن شركات مثل Roblox تكسب أرباحًا من العملات داخل التطبيق عن طريق بيعها مباشرةً للمستخدمين. قد تأمل ميتا Meta أيضًا أن تشجع الرموز الرقمية المستخدمين على البقاء على نظامها الأساسي، مما يدعم نشاطها الإعلاني البالغ 118 مليار دولار سنويًا.

“زاك باكس” ليست الأولى


ليست Zuck Bucks هي المرة الأولى التي يغامر فيها فيس بوك (NASDAQ:FB) بالعملات الرقمية. أطلقت منصة التواصل الاجتماعي اعتمادات فيس بوك في عام 2009 لتسهيل عمليات الشراء داخل التطبيق في ألعاب مثل Farmville. بينما نجح فيس بوك في البداية، فإن الأمر انتهى بإغلاق الخدمة بعد أربع سنوات بعد فشلها في النمو الخارجي أو تحقيق أي أرباح، بسبب تكاليف تحويلات العملات الأجنبية.

زوكربيرج: “ليبرا” فيسبوك نظام عالمي للمدفوعات وليست مجرد عملة
وانهارت أيضًا جهود الشركة الأخيرة في مجال العملة الرقمية، بعد أن أوقف المنظمون محاولة المنصة لإطلاق عملة مستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي.

أعلن فيس بوك عن Libra – عملة رقمية يتم دعمها بعدة عملات حكومية – في عام 2019، فقط لمواجهة انتقادات على الفور من السياسيين ومحافظي البنوك المركزية بأن جهودها ستقوض العملات الحالية. بعد أن تخلى العديد من شركائها عن المشروع، أعاد فيس بوك تسمية Libra باسم Diem في أواخر عام 2020 وربط العملة الافتراضية بالدولار الأمريكي. لكن تغيير العلامة التجارية لم يخفف من مخاوف المنظمين، وتم إنهاء دييم في يناير/كانون الثاني من هذا العام.

مصادر دخل بديلة

تستكشف ميتا Meta أيضًا خططًا لدمج NFTs مثل الأعمال الفنية، التي تخضع ملكيتها لـ blockchain، ولمعرفة NFTs فهي اختصار لجملة “Non-Fungible Tokens” أي الرموز غير القابلة للاستبدال، أو الرموز غير المُثلى، وهي رموز مميزة مشفرة باستخدام تقنية «البلوك تشين». واستخدمت هذه الرموز مؤخراً لربط وتمييز الفنون الرقمية مثل الصور، أو مقاطع الفيديو أو الموسيقى أو غيرها.

وتدرس شركة ميتا أيضًا طرقًا للسماح لمجموعات فيس بوك باستخدام NFTs كمعيار للعضوية، وفقًا للفاينانشيال تايمز. تشير المذكرات الداخلية التي اطلعت عليها “فاينانشيال تايمز” إلى أن ميتا Meta تستكشف أيضًا طرقًا لتحقيق الدخل من NFT من خلال “الرسوم و/ أو الإعلانات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى