أزمة شوكولاتة كيندر.. إغلاق مصنع و”فيريرو” تعتذر ودول عربية تسحبها

Advertisements
Advertisements

بوابة الاقتصاد

أقرت شركة “فيريرو” العملاقة في مجال الصناعات الغذائية بوجود “ثغرات داخلية”.

وذلك بعد وقف عمل مصنع تابع لها يُنتج شوكولا “كيندر” في بلجيكا إثر الاشتباه بتسبب منتجاته بإصابات بالسالمونيلا.

وقالت المجموعة الإيطالية إنها “تأسف بشدة لهذه القضية”، متقدمة بـ”الاعتذار الصادق من جميع المستهلكين والشركاء التجاريين”.
وأكدت اتخاذ “كل التدابير اللازمة للحفاظ على الثقة الكاملة لدى مستهلكينا”

وجاء بيان “فيريرو” بعيد إعلان وكالة سلامة الغذاء البلجيكية الجمعة أنها أمرت بوقف العمل في مصنع شوكولاتة “كيندر” نُسبت إلى بعض المنتجات المصنوعة فيه تسببها بإصابات بالسالمونيلا، متهمة المجموعة الإيطالية العملاقة بتقديم “معلومات منقوصة”.

وقالت الهيئة البلجيكية “منذ أسابيع عدة، رُصدت أكثر من مئة إصابة بالسالمونيلا في أوروبا”، لافتة إلى تحديد “رابط” نهاية الشهر الفائت بين هذه الإصابات ومنتجات من مصنع “فيريرو” في مدينة أرلون البلجيكية.

وأضافت الهيئة أنه بعد التحقيقات “وإثر ملاحظات سُجلت في الساعات الأخيرة أظهرت أن فيريرو قدمت معلومات منقوصة، تعمد الهيئة اليوم إلى سحب الترخيص الممنوح لمصنع إنتاج فيريرو في أرلون”.

كما وجهت الهيئة أمرا بسحب كل منتجات “كيندر” المصنوعة في الموقع المذكور من الأسواق.

وأوضحت الهيئة في بيان أن هذا السحب الشامل يشمل “كل المنتجات من نوع +Kinder Surprise+ و+Kinder Surprise Maxi+ و+Kinder Mini Eggs+ و+Schoko-bons+، بصرف النظر عن مجموعات المنتجات أو تاريخ انتهاء صلاحيتها”.

وطلبت إلى “شركات التوزيع سحب كل هذه المنتجات من رفوف المتاجر”.

وأوضحت الهيئة الصحية أنها “ستتابع عن كثب الخطوات المتخذة من فيريرو ولن تسمح بإعادة فتح الموقع إلا بعد التأكد من امتثال المؤسسة لكل القواعد والموجبات المرتبطة بالسلامة الغذائية”.

ولفتت إلى أن التحقيق مستمر مع “فيريرو”، داعية المستهلكين إلى عدم تناول أي من المنتجات المعنية.

Advertisements

وقد سحبت الشركة الإيطالية في الأيام الماضية منتجات لشوكولا كيندر موجودة في أسواق دول أوروبية عدة (فرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة وأيرلندا والسويد وهولندا)، وأيضا في الولايات المتحدة، بسبب مخاوف بشأن منتجات مصنوعة في مصنعها البلجيكي في مدينة أرلون يُشتبه في أنها مصدر تفش لمرض السالمونيلا.

حماية إماراتية


أصدرت ” وزارة التغير المناخي والبيئة ” – استنادا إلى المعلومات الفنية الواردة إليها بشأن تفشي الإصابة بالسالمونيلا في عدة دول أوروبية والتي ارتبطت باستهلاك منتجات شوكولاتة للعلامة التجارية Kinder – تعميما بشأن نوعية ومواصفات هذه المنتجات موجها للسلطات المحلية المختصة بالرقابة على الأغذية للتأكد من خلو أسواق الدولة من هذه المنتجات و التشديد على المستورد بضرورة العمل فورا على سحب واسترداد تلك المنتجات تحت إشراف السلطات المحلية المختصة في كل إمارة واتلافها إن تطلب الأمر أو إعادتها لبلد المنشأ.

تأتي هذه الإجراءات ضمن استراتيجية الوزارة لضمان أمن وسلامة الغذاء المتداول أو الوارد إلى دولة الإمارات، وحرصها على توفير غذاء سليم وآمن للمستهلكين بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية بهدف تعزيز ثقة المستهلكين في الدولة بسلامة الغذاء المتداول تحقيقا لأهدافها المتمثلة في تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي وتماشيا مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات في تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية، حيث تعتمد سلامة الغذاء في دولة الإمارات على أنظمة رقابية فعالة على الأغذية المستوردة والمتداولة لحماية المستهلكين من الأغذية الضارة بالصحة أو المغشوشة أو المضللة أو المخالفة للوائح الفنية بالتعاون والتنسيق مع السلطات المحلية والجهات المعنية في الدولة.

وحرصا على اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة أعدت الوزارة قائمة بالمنتجات المصابة – والمحددة بتاريخ انتاج وانتهاء واحد ورقم تعريف موحد – والمطبوع على البطاقة الغذائية لتلك المنتجات وأصدرت تعميما بها للسلطات المحلية المختصة بالرقابة على الأغذية، للتأكد من خلو أسواق الدولة منها والتشديد على المستورد بضرورة العمل فورا على سحب واسترداد تلك المنتجات تحت إشراف السلطات المحلية المختصة في كل إمارة واتلافها إن تطلب الأمر أو اعادتها إلى بلد المنشأ.

وأكدت الوزارة تشديد إجراءات الرقابة على منتجات الشركة المستوردة والمتداولة في الأسواق وعدم السماح بتداول أي منتج قد يؤثر على صحة المستهلك.

وأهابت الوزارة بالجمهور استقاء المعلومات حول هذا النوع من المنتجات من مصادرها الرسمية، والتواصل المباشر مع الجهات الرقابية المحلية المختصة في حال شرائهم لأحدها.

تجدر الإشارة إلى أن منتجات kinder يتم تصديرها إلى أكثر من 160 دولة حول العالم و تعتبر هذه الحالة الأولى من نوعها التي يتم تسجيل مخالفات على المنتجات الشركة.

مصر تتحفظ على كميات كبيرة


كما أعلن جهاز حماية المستهلك في مصر بالتحفظ على كميات من شيكولاتة كيندر (البيضة) للأطفال، وقال أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك أنه في ضوء استدعاء شركة فيريرو لبعض منتجات شيكولاتة كيندر بسبب ما تم تداوله على وسائل الإعلام العالمية بعد تسجيل عدد من الاصابات بمرض السالمونيلا في أوروبا تصل الى ٦٣ حاله تسمم فى بريطانيا ، قامت الادارات المعنية بضبط ورقابة الاسواق بشن حملات كإجراء وقائي لجمع عينات من الشيكولاتة المذكورة لفحصها والتأكد من خلوها من مرض السالمونيلا.

وقال رئيس الجهاز أنه بالرغم من عدم وجود أي دلائل او بلاغات على أن مصر استوردت أي تشغيله إنتاج من المشكوك في تسببها في الإصابة بمرض السالمونيلا.

Advertisements