آخر الاخبارطاقةمنوعات

ثمن الاستسلام للروبل.. شحنة “وقود نووي” منحة روسية للمجر

بوابة الاقتصاد

بعد إعلانها عدم ممانعتها دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، المجر تحصل على أول شحنة من الوقود النووي الروسي منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

نقل الوقود النووي إلى المجر


وصلت طائرة تحمل وقودًا نوويًا من روسيا إلى المجر، وهو من مصادر الطاقة المستثناة من نظام العقوبات الغربية على موسكو، حسبما أشار وزير خارجية المجر اليوم الخميس.

أول المستسلمين.. دولة أوروبية تخضع للروبل الروسي خوفا على الغاز
وكتب بيتر زيجارتو على فيسبوك “تمكّنا من استقبال للمرة الأولى يوم الأربعاء طائرة روسية تنقل وقودا نوويا وحلّقت فوق بيلاروس وبولندا وسلوفاكيا”

وأضاف “حتى الآن، كان النقل يحصل عن طريق السكك الحديدية في أوكرانيا، ولكن بسبب الحرب، أصبح ذلك مستحيلًا”.

وتابع أن “الطاقة النووية استثناء في نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي” الذي يستهدف موسكو والذي اعتمد بعد بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

ومن المتوقع أن يستمر إعفاء هذا النوع من موارد الطاقة في وقت يناقش فيه الاتحاد الأوروبي إجراءات جديدة بعد الاستياء الذي أثاره اكتشاف جثث بملابس مدنية في بوتشا في شمال غرب كييف نهاية هذا الأسبوع بعد انسحاب الروس.

وتمتلك المجر محطة نووية في مدينة باكس تمّ توسيعها في العام 2014 من قبل مجموعة روساتوم الروسية.

المجر تقبل الدفع بالروبل مقابل الغاز


وفي مؤشر على نجاح روسيا في إجبار أوروبا على الدفع بالروبل الروسي مقابل الغاز، فاجأت المجر جيرانها بموقف متسامح مع شروط موسكو.

والأربعاء 6 أبريل/نيسان 2022، أعلن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان أن بلاده مستعدّة للدفع لروسيا بالروبل مقابل واردات الغاز إذا لزم الأمر.

ويضع هذا الإعلان، المجر في خلاف مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي الذين استبعدوا القيام بذلك.

وقال أوربان في مؤتمر صحافي في بودابست “ليس هناك أي صعوبة بالنسبة إلينا للدفع للغاز بالروبل، فإذا كان ذلك ما يطلبه الروس، سندفع بالروبل”.

وهدّدت موسكو بقطع إمدادات الغاز عن الدول “غير الصديقة” التي ترفض الدفع بالروبل، وهي خطوة من شأنها أن تؤثر خصوصا على الاتحاد الأوروبي الذي يعتمد بشدة على الغاز الروسي.

وبذلك تكون المجر قد خرجت من صفوف الوحدة الأوروبية على هذا الصعيد، مع رفض الدول الاوروبية الأخرى دفع أي مبلغ بالروبل لموسكو التي تسعى بهذه الطريقة لدعم عملتها.

وقبيل ذلك، قال وزير الخارجية المجري بيتر زييّارتو إن الاتحاد الأوروبي ليس له دور يؤديه في توريد الغاز “الذي يحكمه عقد ثنائي بين وحدتي إم في إم المملوكتين للدولة وغازبروم.”.

وأضاف أن “إرادة المفوضية الأوروبية في الحصول على رد مشترك من الدول المستوردة لا تبدو ضرورية بالنسبة إلينا”.

المجر ليست الأولى


وقبل المجر لم تستبعد سلوفاكيا سداد ثمن الغاز الطبيعي الروسي بالروبل، وقال رئيس الوزراء السلوفاكي، إدوارد هيجر، إن بلاده قد تضطر إلى شراء الغاز الطبيعي من روسيا بالروبل.

وقالت سلوفاكيا الإثنين 4 إبريل 2022، إنها ستتصرف بالاتّساق مع الاتحاد الأوروبي، في حين أكدت شركة الغاز المهيمنة في بولندا أن عقدها الأصلي مع شركة غازبروم، الذي ينتهي في نهاية هذا العام، ملزم لكلا الطرفين.

وقال متحدث باسم شركة أوه أم في النمساوية، إن شركته أجرت اتصالات مع شركة غازبروم الروسية بشأن دفع ثمن الغاز بالروبل، على الرغم من أن الحكومة في فيينا قالت، إنه لا يوجد أساس للدفع بأيّ عملة أخرى. من اليورو أو الدولار.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع مرسومًا ينص على أنه يجب على المشترين “فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية” اعتبارًا من يوم الجمعة 1 إبريل 2022.

ويعني القرار الروسي أنه سيتعين على المشترين الأجانب للغاز الروسي فتح حساب في مصرف “غازبروم بنك” الروسي وتحويل اليورو أو الدولار إليه. وسيقوم المصرف بتحويل هذه العملات إلى روبل ليستخدم بعد ذلك لدفع ثمن الغاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى