آخر الاخباراقرأ لهؤلاء

د. عمرو السمدوني يكتب: دراسة التعامل بالجنيه داخل الموانيء المصرية خطوة علي الطريق الصحيح

بوابة الاقتصاد

الخطوة التي قام بها الدكتور محمد معيط وزير الماليه بمخاطبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامه للاستثمار والمناطق الحره للتوجيه نحو دراسة مدي امكانيه تعامل التوكيلات الملاحيه مع شركات تداول الحاويات بالعملة المصريه وايقاف التعامل بالعملات الاجنبية في سداد مصروفات التداول المحلي داخل مصر، هي خطوة هامة جدا
حيث ان الخطوط الملاحيه تقوم بالتحصيل بالدولار لاغلب مصروفاتها من عوائد تفريغ وحراسات وغرامات وكذا مصاريف الشحن بشأن الشحن البحري الصادر
في حين تعاني البلاد أزمة نقص حادة في مواردها الدولارية نتيجة تراجع أداء مصادرها الرئيسية وهي الصادرات والسياحة والاستثمار الأجنبي فضلا عن ارتفاع سعر الدولار الفترة الماضية وصعوبة تدبيره.


إن التوكيلات الملاحية اعطت نفسها الحق في تحصيل عوائد التفريغ بالدولار بحجة انها تتعامل مع محطات حاويات أجنبية، وهذه المحطات تحصل منها بالدولار ايضا والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو الحال إذا كانت تتعامل مع محطات شركات محلية المفروض انها تقوم بالتحصيل بالجنيه المصري.
والجدير بالذكر ان هناك 3 محطات حاويات أجنبية في شرق بورسعيد (ميرسك)، والعين السخنة (موانئ دبي)، والشركة الصينية في الإسكندرية، إذا رست السفينة في أي منها، فإن التوكيل الملاحي يقوم بالتحصيل بالدولار، لأنه يسدد رسوم التفريغ لهذه المحطات بالدولار.
وهنا نطالب بإلزام شركات الحاويات الأجنبية العاملة في مصر بالتحصيل من التوكيلات الملاحية بالجنيه المصري وليس الدولار، كما هو الحال حاليا بالنسبة لشركات الحاويات المصرية.
كما وجب ايضا دراسة مقولة إن شركات الحاويات الأجنبية تدفع للحكومة مقابل الحصول على امتياز عملها في الموانئ المصرية بالدولار، ولذلك يحق لها أن تحصل مقابل خدماتها بالدولار –لان هذا سيؤثر علي استنزاف الدولار في السوق علما بأن اغلب هذة المبالغ الدولارية تخرج خارج البلاد في حسابات هذه الشركات الاجنبية
وجدير بالذكر إن المستوردين يعانون من أجل تدبير العملة الصعبة لسداد قيمة البضاعة المستوردة من خلال الاعتمادات المستنديه، في ظل إحجام البنوك عن توفيرها لهم.
وعليه فأن دفع رسوم تفريغ الحاويات والحراسات والغرامات بالدولار يزيد العبء على المستوردين ويرفع ثمن السلعة المستوردة على المستهلك.

الدكتور عمرو السمدوني

خبير النقل الدولي واللوجستيات وسلاسل الامداد

سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية

اقرا ايضا

اقرا اهم الاخبار والقرارات الاقتصادية من نشرة لوجيستك نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى