آخر الاخباردليل الشركات

اقتصادية قناة السويس تستهدف إنشاء أرصفة جديدة بطول 915 مترًا بميناء العريش

بوابة الاقتصاد

كشفت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن أبرز أعمال التطوير التي يتم تنفيذها حاليًا في ميناء العريش، والذي يستخدم في تصدير بضائع شمال سيناء من ملح وأسمنت ورمال، للأسواق الأوروبية والعربية والأفريقية.

وأوضحت أن تطوير ميناء العريش يأتي في إطار اهتمام الدولة بتنمية سيناء، مضيفا أن أعمال التطوير تشمل إنشاء أرصفة جديدة بطول 915 مترا ليصبح إجمالي الأرصفة 1165 مترا.

وذكرت المنطقة، أن الأعمال تتضمن أيضا زيادة الغاطس من 4 إلى 8 أمتار بما يسمح بحمولات سفن تصل إلى 40 ألف طن، فضلا عن مد حاجز الأمواج بطول 1320 مترا، وإنشاء ساحات جديدة لاستقبال المزيد من السفن ولخدمة الأسواق الخارجية وتصدير المنتجات السيناوية.

ونوهت بأنه يتم أيضا إنشاء طرق داخلية بالميناء وتنفيذ أعمال التكريك وإنشاء أسوار وبوابات، لافتة إلى أنه تم إعادة تشغيل ميناء العريش في فبراير 2021.

وأضافت المنطقة، أنه منذ إعادة التشغيل استقبل الميناء 19 سفينة بضائع عامة بحمولة إجمالية 82.505 ألف طن، وكذلك 37 سفينة بضائع صب جاف بحمولة إجمالية 154.5 ألف طن، مشيرة إلى وجود ساحات مؤجرة تصل إلى 54.918 ألف متر مكعب.

وتتبنى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خطة خمسية، ترتكز على توطين عدد من الصناعات لخدمة السوق المحلية والتصدير، وإقامة المراكز الصناعية المتخصصة، وتوفير فرص عمل، من خلال 14 قطاعا صناعيا وتشمل الخدمات البحرية وتموين السفن، وصب المعادن، ومواد البناء والصناعات الهندسية، ومراكز البيانات، بالإضافة إلى اللوجستيات، والتصنيع الزراعي، واللوحات الشمسية، وعربات السكك الحديدية، والمنسوجات.

وأعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن ميناء العريش البحري استقبل 7 سفن لتصدير بضائع شمال سيناء للأسواق الخارجية بطاقة محققة بلغت 307 آلاف طن، وهو ما يعكس حجم التطوير الذي يشهده ميناء العريش حيث تقوم اقتصادية قناة السويس بتنفيذ أعمال للحوض الأول بالميناء والمتضمنة إنشاء أرصفة جديدة بطول 915 مترا ليصبح إجمالي أطوال الأرصفة 1165 مترا، كما يتم إنشاء طرق وساحات وأرصفة بتكلفة 4 مليارات جنيه.

وسجلت موانئ شرق وغرب بورسعيد والعريش بالمنطقة الشمالية حركة تداول للسفن خلال فبراير الماضي بإجمالي حمولات بلغت 3,9 مليون طن، وعدد حاويات 334,164 حاوية مكافئة من خلال استقبال 223 سفينة متنوعة خلال الشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى