آخر الاخباراستثمار

مصر تتعاون مع أستراليا لتحويل مخلفات “الموز” إلى أسمدة ومنسوجات

بوابة الاقتصاد

وقعت الهيئة القومية للإنتاج الحربي بروتوكول تعاون مع شركة بابيرس الأسترالية لإنشاء مصانع تحويل مخلفات أشجار الموز إلي ورق وأسمدة ومنسوجات.

وقال محمد مرسي وزير الإنتاج الحربي، إن توقيع البروتوكول يهدف إلى التعاون فى عدد من المجالات تتضمن إنشاء مصانع تحويلية للمخلفات الزراعية لمنتجات صالحة للاستخدام مرة أخرى، وتصنيع المعدات والآلات وخطوط الإنتاج وقطع الغيار اللازمة والتى سوف تستخدم في تحويل مخلفات أشجار الموز والتي تزيد على مليونى طن سنوياً إلى منتجات صالحة للاستخدام.

ويشمل التعاون إنتاج الأسمدة والمخصبات الزراعية المبتكرة، وإنتاج الألياف واللب الصالح لإنتاج الورق والكرتون والمنتجات الخشبية المبتكرة، وأدوات التعبئة والتغليف.

وأكد مرسي أن هذا التعاون يأتى فى إطار استراتيجية العمل بوزارة الإنتاج الحربى وشركاتها التابعة وهي استخدام التكنولوجيا وكافة النظريات والعلوم الحديثة لاستنباط صناعة وطنية متطورة عالية التنافسية وذلك من خلال استغلال فائض الطاقات الإنتاجية لتنفيذ مشروعات لصالح القطاع المدني.

وتسهم هذه الإجراءات فى خطة التنمية الشاملة بالدولة معتمدة فى ذلك على الانفتاح والتعاون مع كافة الشركات العالمية وذلك لنقل وتوطين أحدث تكنولوجيا مجالات التصنيع المختلفة داخل الشركات والوحدات التابعة للوزارة.

وقال وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن التحديات الكبيرة التي نتجت عن الأوضاع العالمية ومنها جائحة كورونا وكذلك الحرب بين روسيا وأوكرانيا أثرت سلباً ولا تزال على الوضع الاقتصادي العالمي.

كما كان لها تداعياتها على الوضع الاقتصادي القومي إلا أن الحكومة على الرغم من ذلك استمرت في دعم الأسعار واتخاذ الإجراءات التى من شأنها دعم المواطنين والجهات المتضررة لتحقيق التوازن في أسواق العمل بما ساهم فى احتواء التأثيرات السلبية لهذه الأوضاع وذلك بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الحكومة المصرية منذ عام 2014.

وقال إدوارد بيرت رئيس مجلس إدارة شركة بابيرس الأسترالية ، إن الشركة متخصصة فى إنتاج التكنولوجيا البيئية الحديثة واستثمرت قرابة 25 عاما فى البحث العلمى والتطبيقى لإنتاج تكنولوجيا ومعدات إنتاج ومنتجات من المخلفات الزراعية وبالأخص مخلفات زراعة الموز المتوافرة بكثرة على مدار العام.

قامت شركة بابيروس أستراليا بإنشاء وتشغيل مصنع بمحافظة سوهاج لتصنيع منتجات خشبية وورقية وكذلك الأسمدة والمخصبات الزراعية من مخلفات زراعات الموز المصرية باستخدام ملكيتها الفكرية ، وخطوط إنتاج ومعدات من تصميمها وتنفيذها، واستخدام خطوات ووصفات وطرق إنتاج من ابتكارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى