آخر الاخباراستثمار

تنمية المشروعات الصغيرة يقرض 70 مستثمراً بـ”القاهرة الجديدة” 45 مليون جنيه 

بوابة الاقتصاد

عويضة: مصنعو القاهرة يرغبون فى الحصول على تمويلات بفوائد مخفضة لتطوير أنشطتهم


أقرض جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التابع لوزارة التجارة والصناعة، 70 مستثمرًا فى المنطقة الصناعية بالقاهرة الجديدة 45 مليون جنيه لتنفيذ توسعاتهم المستهدفة خلال العام الجاري.

وقال عادل صابر مدير فرع القاهرة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن قيمة التمويلات المباشرة وغير المباشرة التي قدمها الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمنطقة القاهرة شمال ووسط وشرق القاهرة تصل لنحو 395 مليون جنيه خلال 2021.

أضاف أن التمويلات التي وفرها الجهاز لمصانع القاهرة الجديدة، 45 مليون جنيه ومن المتوقع أن توفر 753 فرصة عمل.

لفت إلى أن الجهاز يساعد في توفيق اوضاع المصانع الصغيرة والمتوسطة من خلال منحها رخص التشغيل لمدد مؤقتة تتراوح بين عام و3 أعوام و 5 أعوام، فضلا عن منح خطابات للمصانع الراغبة في المشاركة بالمناقصات الحكومية وليس لديها سابقة أعمال، مضيفًا أنه وفقا لقانون تفضيل المنتج المحلي يمكن أن تصل حصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى المناقصات إلى نحو 40%.

وعقدت جمعية مصنعي القاهرة الجديدة اجتماعا لبحث المشكلات التي تواجه المصنعين مع هيئة التنمية الصناعية والتحديات الخاصة بالتمويل والاستفادة من برامج جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومركز تحديث الصناعة.

وقال محمد عويضة رئيس الجمعية إن المنطقة تضم نحو 1300 مصنعًا منها 40% لا تعمل للعديد من الأسباب منها وجود بعض المستثمرين الذين حصلوا على أراضي صناعية ولم يبدأو في الانشاءات، فضلا عن تغيير الكثيرين منهم للنشاط المرخص، وكذلك ضعف البنية التحتية الخاصة بمرافق المنطقة.
وشدد عويضة على ضرورة وجود تمويل حكومي لمصانع المنطقة، للتوسعات المطلوبة لبعض المصانع، خصوصا بعد جائحة كورونا التي اثرت بشكل كبير على العديد من الأنشطة الصناعية والحرب الروسية الاوكرانية.

قال إن التوقيت الحالي هو الأنسب لزيادة الانتاج والبدء في التصدير، لا سيما مع الأزمة التي تسبب فيها الحرب الروسية الاوكرانية، منوها بأن مصر لديها فرصة عظيمة للبدء ولكن مع وجود تكاتف حكومي مع المستثمرين.

أوضح المهندس محمد امين ممثل مستثمري القطامية بجمعية مصنعي القاهرة الجديدة ان منطقة القطامية تعاني من ضعف شديد في المرافق وعدم وجود طرق ممهدة او كهرباء فحتى المصانع هناك تعمل بنظام الممارسة وكذلك تعدد جهات الولاية والتراخيص.

وقال المهندس وجيه ابراهيم عضو مجلس امناء القاهرة الجديدة ورئيس جمعية صغار المستثمرين إن هناك كثير من المشكلات تواجه صغار المستثمرين بالمنطقة في التمويل والتراخيص ويجب التدخل لحلها سريعا حفاظا على هذه المشروعات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى