آخر الاخبارمنوعات

“غوتام” يدخل نادي الـ100 مليار.. أسرار صعود أغني رجل في آسيا

بوابة الاقتصاد

في 4 فبراير/شباط الماضي، أصبح رجل الأعمال الهندي غوتام أداني أغنى رجل آسيوي، وعاشر أغنى شخص في العالم.

ووفقا لقائمة أثرياء فوربس، بلغت ثروة رجل الأعمال الهندي في هذا التوقيت نحو 90.3 مليار دولار.

وبعد نحو 60 يوما تقريبا، سجل الملياردير الهندي إنجازا جديدا ضمن قوائم أثرياء العالم، بعد أن انضم لنادي الـ100 مليار دولار، وفقا لمؤشر “بلومبرج” للميارديرات
وبعد انضمام غويام أداني لنادي الـ100 مليار، يصبح عدد الأغنياء في هذه القائمة 10 أشخاص.

ولدى رجل الأعمال الهندي البالغ من العمر 59 عاما قصة نجاح مثيرة للاهتمام، حيث ترك الدراسة الجامعية وأنشأ شركة لتصدير السلع الأساسية في عام 1988.

بعد مرور 20 عاما على إنشاء الشركة، ظهر في عام 2008 على قائمة أثرياء فوربس بثروة بالغة 9.3 مليار دولار.

تضم مجموعة أداني مزيجًا من الأعمال التي تتراوح من توليد الطاقة وزيت الطعام إلى العقارات والفحم. ولدى المجموعة 6 شركات مدرجة في الهند، وأهمها شركة Adani Green Energy Ltd، التي ارتفع سهمها بنسبة 77% العام الماضي.

تضاعف صافي ثروة أداني من 50.5 مليار دولار في أبريل/نيسان 2021 عندما أصدرت فوربس قائمتها السنوية لأثرياء العالم.

خلال الفترة نفسها، نما صافي ثروة أمباني بنسبة 6.5% فقط من 84.5 مليار دولار في أبريل/نيسان 2021.

نشأ أداني في ولاية غوجارات في غرب الهند وأسس شركة Adani Enterprises في عام 1988. بعد ذلك، وسع أعماله لتشمل إدارة الموانئ وتوليد الطاقة والطاقة الشمسية.

ويبدو أن ناريندرا مودي دعم مجموعة أداني (Adani Group) قبل أن يصبح رئيسًا للوزراء في الهند حين ترأس حكومة ولاية غوجارات.

كما ذكرت فوربس في عام 2014، كان مودي ضيفًا في حفل زفاف نجل الملياردير. وفي سبتمبر/أيلول 2020، استحوذت مجموعة أداني على حصة 74% في مطار مومباي الدولي، ثاني أكثر المطارات الهندية ازدحامًا.

سهم شركة Adani Wilmar
في 8 فبراير/شباط الماضي، ارتفع سهم شركة Adani Wilmar للأغدية، في أول أيام تداولها في سوق الأوراق المالية الهندية بعد طرح عام أولي جمع 482 مليون دولار، ويعد الاكتتاب الأكبر في البلاد خلال شهرين.

وتمثل الشركة مشروع مشترك متساوي بين مجموعة الأعمال التي التي يملكها أغني شخص في آسيا، غوتام أداني، وشركة ويلمار الدولية المحدودة السنغافورية، بنسبة 7.6% لتصل إلى 247.5 روبية، صباح هذا اليوم، حيث تم تسعير الأسهم عند 230 روبية في الاكتتاب العام.

يعتبر هذا الإدراج الأكبر في البلاد خلال شهرين، منذ الاكتتاب العام الأول لشركة Star Health & Allied Insurance Co بقيمة 848 مليون دولار في ديسمبر/ كانون الاول 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى