آخر الاخباراقتصاد وأسواق

تراجع أسعار القمح بين 300 و500 جنيه في الطن مع الاستيراد من مناشئ جديدة 

بوابة الاقتصاد

انخفضت أسعار القمح إلى 8.2 ألف جنيه للطن مع تراجع الطلب على الدقيق خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، وزيادة المعروض وتعدد المناشئ التي يتم الاستيراد منها، حيث انخفض سعر الطن بنسبة تتراوح بين 300 و500 جنيه الأسبوع الماضى .

قال وليد دياب، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار القمح تراجعت ثم ارتفعت مع تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار لتنخفض مجددًا الأسبوع الأخير مع تراجع الطلب وزيادة المعروض.
وذكر«دياب» لـ«البورصة» أن سعر القمح انخفض منذ 5 أيام إلى 8.2 ألف جنيه للطن مقابل 8.5 ألف جنيه للطن منذ أسبوع.

لفت إلى أن الأيام الأولى من شهر رمضان عادة ما تشهد تراجعًا في الطلب على الدقيق 72% «الفاخر»، فيما ينتعش الطلب خلال النصف الثاني منه مع إعداد الأسر والمخابز ومحال الحلوى للكعك والبسكويت، بالإضافة إلى عودة عمل محال الكشري.

أضاف أن سعر الدقيق يتراوح بين 9 و10 ألف جنيه تختلف حسب نوعيته وجودته.
وقال مصدر، إن السعر العالمي للقمح تراجع بنحو 90 دولارا في الطن، مع هدوء حركة الطلب بعدما قفزت بشكل كبير مع بدايات الحرب الروسية في أوكرانيا.
وأشار إلى بدء دخول شحنات من القمح من شركات القطاع الخاص والحكومة وستسهم في ضبط الأسعار، وتخفف الضغط عن المنتج.

وتوقع أحمد العناني، رئيس مجلس إدارة شركة مكرونة مكة، تراجعًا أكبر بسعر القمح والدقيق خلال الفترة المقبلة مع زيادة المعروض وتعدد مناشيء الاستيراد.

أضاف «العناني»، أن مصر تستورد كميات كبيرة من القمح خلال الفترة الحالية من مناشئ جديدة مثل فرنسا ورومانيا ولتوانيا والبرازيل والتي ساهمت بشكل كبير في ضبط السوق.
لفت إلى أن زيادة عدد المنافذ الخاصة بالسلع الغذائية من قبل الحكومة وطرح أعداد كبيرة من شنط رمضان ساهمت فى الحد من ارتفاع الأسعار وإحكام السيطرة على السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى