آخر الاخباربورصة و شركات

“معلومات مباشر” يقدم نصائح لمستثمري الأسهم للتداول بشكل ناجح خلال شهر رمضان

بعد أن عادت المخاوف من تداعيات الأزمة الأوكرانية وزيادة العاصفة الخاصة بتضخم الأسعار حول العالم وهي أحد نتائج أزمة جائحة كورونا تزامنا مع قدوم شهر رمضان المبارك سيبحث الراغبين في استثمار أموالهم بالأسهم وهى الوسيلة الأكثر تفضيلا إلى الآن لدى البعض عن أبرز الطريق التي تجعلهم يتفادون تلك التأثيرات السلبية لهذه الأزمات.

وبحسب إحصائية أعدتها “معلومات مباشر” لأداء أغلب البورصات العربية بنهاية تعاملات الأسبوع الذي يسبق بدء شهر رمضان المبارك، فإن هناك ثلاثة أسواق أغلقت بالأخصر حيث ارتفع مؤشر سوق السعودية 1.09% وزاد البحريني والكويتي بنسب 2% للأول و1.52% للثاني، فيما نزلت بورصة مصر بأكثر من 4% وقطر بنسبة 0.7% وسوق مسقط للأوراق المالية 1.77%.

وحدد خبراء لـ”معلومات مباشر” عشرة نصائح تساعدك في استثمار أموالك بأنسب الطرق لاسيما في تلك الظروف المتقلبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي.

ومن جانبه، أوضح محمد جاب الله، رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، لـ”معلومات مباشر”، أن الأفضل في الوقت الحالي الأفضل الالتزام بثلاثة نصائح رئيسية ولاسيما في شهر رمضان الكريم وفي ظل النشاط المرتقب الذي من المتوقع أن يزداد بالبورصات العربية وخصوصا بالبورصة المصرية التي ما زالت تحمل فرصا مغرية مع تدني أسعارها مقارنة ببورصات المنطقة.

وأوضح أن تلك النصائح تتلخص في البحث عن الأسهم ذات القيمه الماليه المرتفعه وعدم الانسياق وراء الشائعات اطلاقا والبحث عن مصدر المعلومة والوقوف على طبيعه الاقتصاد الكلى بالنسبه للدوله ومعرفه مدى تأثير التضخم والحرب الأوكرانية على الدولة ككل.  

وأوضح محمود عطا خبير الاستثمار، أن أسعار الأسهم في وقت الأزمات تكون عند مستويات متدنية، ولذلك يجب استغلال انتقاء الأسهم ذات الملاءة المالية الجيدة والخطط التوسعية خصوصاً أن أسواق المال لن تستقر على حال، حيث أنه خلال الأزمة المالية العالمية نصح مليارديرات العالم بالاستثمار بالأسهم القوية ماليا والمتوفر منها أسعار مغرية بالبورصة المصرية والتي تعتبر أيضا أكثر أمانا كسائر أسواق المنطقة بعيدا عن تداعيات الأزمة الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا.

وأكد على ضرورة الاستعانة بمتابعة من له خبرة جيدة بأسواق الأسهم مع قراءة الأبحاث من شركات موثقة كي تعتمد في قرارك على دليل موضوعي جيد.

ونوهت نجلاء فراج مدير إدارة التنفيذ بشركة ميجا إنفستمنت لتداول الأوراق المالية، إلى أنه من الأفضل تقسيم مبالغ الاستثمار في ظل تلك الظروف الاقتصادية التي يمر بها جميع دول العالم ففي مصر على سبيل المثال من يرغب في الاستثمار بالأسهم يجب عليه وضع نسبة في شهادات الإدخار والتي تم رفع نسبتها لـ 18%، مشيرة إلى أن نسب التقسيم وضع جزء من الأموال بالعقارات المتوسطة والصغيرة الحجم لسرعة تداولها وارتفاع معدلات الطلب عليها وأسعارها المناسبة.

وأكدت  أن الاستثمار بالبورصة وبأسواق المال عامة هو عامل محفز أيضا وخصوصا مع التركيز على قطاعات رئيسية كالبنوك والاستثمارات المالية والعقارات.

ومن جانبها، أكدت أسماء أحمد، محللة الأسواق لدى شركة ألف تريد، أن شهر رمضان يتزامن هذا العام مع زيادة العمليات العسكرية الروسية لأوكرانيا والتي جعلت المتداولين أكثر حذرا وسيصبح التداول أكثر هدوءا مع قدوم شهر رمضان في هذا الوقت، مشيرة إلى أنه علي المستثمر اتباع بعض الخطوات منها اختيار الأسهم ذات الملاءة المالية خصوصا ونحن مع اقتراب نهاية الشهر ومهلة اعلانات نتائجها وبالتالي اتضحت الرؤية فيما يخص نتائج عام ٢٠٢١ لبناء عليها قرار استثماري، إضافة لتوفير قدر كافي من السيولة للتعديل في حالة الطوارئ.

وأشارت إلى أنه مع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي تدعم ارتفاع أسعار النفط والذي يكون في صالح شركات البتروكيماويات في دول الخليج واستمرار تدفق السيولة فيها ، لافتة إلى أنه مع اقتراب موعد انعقاد اجتماع الفيدرالي والتي سيستمر فيه رفع الفائدة وستتبعه البنوك المركزية الخليجية بحكم الارتباط مع الدولار فهذا سيكون في صالح قطاع البنوك.
 
وأكدت أن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة والتي كان يبرز فيها قطاع الأغذية خصوصا أنه حاليا أبرز القطاعات تضرراً من الأزمة الجيوسياسية الحالية بسبب استمرار أزمة سلاسل التوريد وارتفاع أسعار الأعلاف وارتفاع تكلفة التمويل نسبيا على هذه الشركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى