آخر الاخبارطاقة

ما أثبتته الحرب .. الطاقة أهم شيء في العالم والصناعة بعدها

بوابة الاقتصاد

يمكنك تناول العشاء والتسوق في منطقة لابريا في لوس أنجلوس بشكل جيد بما يكفي لدرجة أنك ستنسى أن اسمها يترجم إلى “القطران”. ويمكنك الاستمتاع بكنوز متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون وتجاهل بقبقة البحيرة السوداء في المتنزه في الخارج. أيضا يمكنك تفادي طريق لا سينيجا إلى مطار لوس أنجلوس وتجنب رؤية أبراج الحفر، وهي تتمايل لأعلى ولأسفل مثل ألعاب المكتب التنفيذي ذات الحركة المستمرة.
مع ذلك، حتى في ولاية كاليفورنيا، موطن الاقتصاد غير المتجسد للتكنولوجيا، فإن في نهاية المطاف الطبيعة القاسية لقطاع الطاقة أمر لا مفر منه. كذلك، فإن أهميتها تشغل أذهاننا أكثر من أي وقت مضى.
دفعت الحرب في أوكرانيا إلى سلسلة من الأوهام. لا، لا يمكن لألمانيا الانسحاب من التاريخ. نعم،، الاتحاد الأوروبي هو حلم، وليس وحشا، بالنسبة إلى عشرات الملايين من الناس في الأراضي القريبة منه. من بين جميع تلك الأوهام، على الرغم من ذلك، فإن أكثر الأوهام التي تم دحضها بهدوء هي فكرة أن التكنولوجيا هي الصناعة في مركز العالم، الصناعة الأهم في العالم. اتضح أن الطاقة لا تزال هي الحامل الأفضل لهذا الوشاح. هذا درس لأي شخص ولد خلال نصف قرن.
تظهر الصورة الذاتية لوادي السيليكون باعتبارها المملكة الوسطى لعالم الأعمال “أو العالم فقط” بطرق مختلفة. لا يتفلسف التنفيذيون في مجال البيع بالتجزئة أو التصنيع بالآراء العرضية مثل شيريل ساندبرج ومو جودت. لا تتوق وول ستريت إلى تمديد خط ائتمان للجميع بالطريقة التي يريدها مارك زوكربيرج بأن يكون لكل فرد “حق إنساني” في الاتصال بالإنترنت. من الضروري الاستشهاد بهذا المثال للعقائدية الرقمية على أنها حسنة النية. لكنها مبنية أيضا على فكرة، التكنولوجيا هي صناعة الصناعات، ومشكلة للأحداث.
إنه تصور أقل قابلية للاستمرار مما كان عليه قبل شهر. التكنولوجيا مهمة في أوكرانيا، انظر إلى حرب الدعاية الإعلامية. لكن بجانب الدور الوجودي للطاقة، الذي يبقي روسيا غير معسرة، ويجعل الغرب يتدافع بحثا عن مصادر بديلة، فإن ما يبرز هو تواضع تأثيرها في الأحداث. يعطي وادي السليكون للتاريخ دفعة هنا وهناك، بلا شك، لكنه لا يحدد مساره الأساس. لا يزال هذا هو دور الأشخاص الذين يحفرون الأرض للحصول على الوقود.
يمكن أن تأتي بعض الأشياء الجيدة من إعادة التأكيد على الاقتصاد القديم. الأول هو قطاع تكنولوجي أكثر حذرا. “القيادة الفكرية” العاصفة، قراءة العمق في التطبيق الاجتماعي الأكثر تفاهة، كل هذا ينبع من الاعتقاد بأن أحداث العالم الحقيقي تتشكل باتجاه ما يحدث في وادي السيليكون. لفهم العلاقات المتوترة للقطاع مع الدول ذات السيادة، لا يكفي النظر في تهديدات تفكك مكافحة الاحتكار. لا، هناك إحساس أعمق في الصناعة بأن عبء تحسين أوضاع الجنس البشري قد تحول منذ فترة طويلة من الحكومة إلى التكنولوجيا. يتجلى ذلك كنوع من التساؤلات الطفولية حول ما هي فائدة السياسيين.
في الحقيقة، إذا كان لأي عمل حكمة تستحق المشاركة، فهو الذي يخترق ثقافات مختلفة، وجها لوجه، على الأرض، على مر الأعوام. إنه المنغمس في أكثر الأمور صلة بمسائل الحرب والسلام. مع ذلك ها هو منفصل عن روح العصر. من بين قارئي هذا المقال من يمكنه تسمية الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل؟
خلال تاريخه الزاهر في النفط، يقر دانييل يرجين في كتابه “ذي برايز”، بأن القوة السياسية في المستقبل “ستأتي من رقاقة كمبيوتر بقدر ما تأتي من برميل نفط”. ربما ستثبت أزمة تايوان وجهة نظره. في الوقت الحالي، بعد 32 عاما من كتابته، الشيء المذهل هو مرونة البرميل “أو أنبوب الغاز، أو المحطة النووية” كمقرر للأحداث.
إن الأزمة الحالية ليست مجرد درس يلقن لفتيان التكنولوجيا المتباهين. نعيش جميعا تقريبا ما يمكن أن نطلق عليه الحياة غير المادية، حياة العمل في قطاع الخدمات وكل شيء دون تلامس. إنها ثقافة تضيع فيها أهمية الملموس بسهولة. لقد نشأت حول بعض خطوط العمل الأثقل إلى حد ما من التكنولوجيا أو وسائل الإعلام وما زلت بحاجة إلى تذكير قاس بما هو مهم في هذا العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى