آخر الاخبارمنوعات

رحلة ملهمة لـ5 شباب عرب.. من عاملين في “أوبر” و”كريم” إلى الملايين

بوابة الاقتصاد

“أن تترك وظيفة بأجر مرتفع ثابت” أمر قد يراه البعض ضربا من الجنون، ولكنه كان دربًا من دروب جني الملايين لـ5 شباب في عالم ريادة الأعمال.

إنهم 6 شباب تركوا وظائفهم المريحة في أوبر وكريم، لبدء شركاتهم الناشئة في قطاعات مختلفة تشمل النقل واللوجستيات والتجارة الإلكترونية، ونجحت في حصد تمويلات كبرى وتحقيق نجاح كبير في زمن قياسي. بالتأكيد الخبرة التي اكتسبوها في “أوبر” و”كريم”، أسهمت بشكل كبير في هذا النجاح، إلى جانب العلاقات بالطبع.

مصطفى قنديل – سويفل


بدأت قصة نجاح مصطفى قنديل البالغ من العمر 30 عاما، منذ تخرجه في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم التحاقه للعمل في شركة كريم (Careem) لخدمات النقل الذكي عام 2016، وخلال هذه الفترة استطاع أن يكون علاقات جيدة وأن يفتح أسواقا جديدة للشركة في تركيا ومصر وباكستان.

وجاءت نقطة التحول في حياة قنديل المهنية عندما قرر الاستقالة من وظيفته بشركة كريم في فبراير/شباط 2017 حتى يستغل خبراته في مجال النقل ليقوم بتأسيس مشروعه الخاص به.

اشترك مصطفى قنديل مع صديقين قديمين هما محمود نوح وأحمد صباح ليطلقوا تطبيقا يربط الركاب بالحافلات يسمى سويفل “SWVL”.

وبحسب قنديل حصلت شركته على تمويل من شركة كريم “Careem” بقيمة 500 ألف دولار بعد أربعة أشهر فقط من إطلاق التطبيق.

وفي الخطوة التالية من تأسيس الشركة نقل قنديل مقر شركته من مصر إلى دبي نهاية عام 2019، ثم بدأت الشركة تتطور بشكل كبير وملحوظ خلال الأربع سنوات الماضية حتى وقعت سويفل SWVL اتفاقية مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة الأمريكية Queen’s Gambit Growth Capital وتم تقييمها بمليار ونصف المليار دولار ومن هنا أصبحت سويفل أول يونيكورن من المنطقة يتم إدراجها في السوق الأمريكية.

رحلة الهروب من العقوبات.. يخوت أثرياء روسيا ترسو على ساحل تركيا
استطاعت سويفل أن تقدم خدماتها في 10 مدن كبرى في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط كما تسعى للتوسع في 30 مدينة أخرى بأكثر من 20 دولة بحلول عام 2025 حيث تستهدف سويفل إيرادات سنوية نحو مليار دولار.

عمر هجرس وعلي الأطرش – تريللا Trella


درس عمر هجرس الاقتصاد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ودرس أيضا الاقتصاد السياسي في جامعة أوريغون، أما علي الأطرش درس هندسة الميكانيكا في جامعة ولاية بنسلفانيا.

عمل عمر هجرس كمحلل في بنك الاستثمار سي أي كابيتال ثم التحق بشركة أوبر عام 2015، واشترك ضمن فريق التوسع للشركة في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وعن شريكه علي الأطرش فقد أسهم في تأسيس تطبيق جيبلي للتوصيل في قطر عقب تخرجه في أبريل/نيسان 2015 وأيضا ساهم في إطلاق تطبيق 3Bont أواخر العام نفسه، ثم بدأ عمله كرئيس إقليمي في قسم الرحلات المشتركة بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط في شركة أوبر عام 2016.

نجح رجلا الأعمال المصريان عمر هجرس وعلي الأطرش في تأسيس شركة ”تريللا Trella“ بمشاركة كل من بيار سعد الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا ومهندس برمجيات سابق في شركة فيزيتا، ومحمد الجارم مدير تطوير الأعمال السابق في OLX.

جمعت الشركة الناشئة تمويلا بقيمة 46 مليون دولار بقيادة العديد من المستثمرين منهم Maersk Growth – الذراع الاستثمارية المؤسسية لشركة A.P. Moller – Maersk العالمية متعددة الجنسيات.

أصبح لدى شركة ” تريلا ” أكثر من 350 شريك شحن و 15 ألف شريك ناقل، كما تسعى الشركة التي تقع حاليا في مصر والمملكة العربية السعودية وباكستان إلى التوسع في العديد من الدول الأخرى بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

أحمد الرمحي – ويديليفر WeDeliver


حصل رائد الأعمال الفلسطيني أحمد الرمحي على ماجيستير في هندسة الحاسوب من الجامعة الأردنية، ثم عمل في العديد من شركات الاتصالات ثم التحق بشركة كريم كمدير للعمليات عام 2017.
انفصل الرمحى عن شركة كريم ليبدأ تجربته بتأسيس شركة وي دليفر WeDeliver بالمشاركة مع ابوكويك وناصر المعاوى في بلده الأم فلسطين عام 2019 . تتيح الشركة الناشئة للتوصيل تقديم خدماتها لشركات التجارة الإلكترونية.

استطاع الرمحي جمع تمويلا بمقدار 2.5 مليون دولار لمنصته وسرعان ما خطط لتوسع أعماله ونقل المقر الرئيسي للشركة إلى السعودية في أبريل/نيسان العام الماضي.

كانت الخبرات التي اكتسبها الرمحي من شركات قطاع الاتصال وتليها تجربته في شركة كريم لها دور كبير وتأثير مهم للغاية في تأسيس وإدارة شركته وى دليفر، كما أضاف أن الشركة الناشئة تسعى للتوسع في عدد من المدن السعودية الجديدة خلال الفترة المقبلة ومن ثم التفكير في التوسعات الإقليمية.

بلال المغربل – مكسب MaxAB


تخرج رائد الأعمال المصري بلال المغربل في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وحصل على بكالوريوس العلوم التطبيقية في الهندسة الصناعية من جامعة ولاية فيرجينيا للفنون التطبيقية بالولايات المتحدة، عمل كمدير عام في شركة كريم (Careem) لمدة عامين ثم قرر الانفصال عنها وإطلاق شركة ”مكسب ” للتجارة الإلكترونية لتجار التجزئة عام 2018 بالمشاركة مع محمد بن حليم.

جمعت ”مكسب MaxAB“ في خلال السنوات الثلاث الأولى من انطلاقها استثمارات بقيمة 60 مليون دولار.

تتيح شركة ”مكسب MaxAB” العديد من الخدمات للتجار في قطاعي الأغذية والبقالة في جميع أنحاء مصر، كما استحوذت على منصة التجارة الإلكترونية Waystocap التي تربط تجار التجزئة بالموردين في أنحاء أفريقيا.

محمد الدوسري – ساري Sary


بدأ رائد الأعمال السعودي محمد الدوسري مشواره بالمشاركة في تأسيس منصة ” لبابك” Lbabk ، وجاءته هذه الفكرة أثناء دراسته في كندا عندما واجه صعوبة في الحصول على طعام مناسب وخاصة اللحوم الحلال.

وانتقل الدوسري ليصبح مديرا عاما لشركة كريم لمدة عامين ونصف العام ليحصل على الخبرات اللازمة لبداية دخوله في مجال ريادة الأعمال وتأسيس المشروع الخاص به.

وأطلق محمد الدوسري مع شريكه خالد الصعيري شركة “ساري Sary” في أبريل/نيسان عام 2018 وهي سوق إلكترونية لتجار الجملة تتيح من خلال تطبيقها وموقعها الإلكتروني الربط بين أصحاب المشاريع الصغيرة مثل المطاعم والفنادق والمقاهي ومحال السوبر ماركت وغيرهم مع تجار التجزئة بكل سهولة.

وقال رجل الأعمال محمد الدوسري بأن الخبرات التي اكتسبها من خلال تجربته كمدير عام لشركة كريم تمكنه من بناء أكبر شركة في مجال قطاع المواصلات دون امتلاك سيارة.

وأضاف بأنه عندما بدأ شركة “ساري Sary” لقطاع التموين وتجارة الجملة لم يكن لديه مستودع ولا سيارة ولكنه بدأ من فلسفة الشركة التقنية وعمل بنية تحتية تسهل الربط بين تجار الجملة والموردين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى