آخر الاخباراستثمار

جود للتمور تستصلح 8 آلاف فدان باستثمارات مليار جنيه

بوابة الاقتصاد

تجهز شركة جود المتخصصة في إنتاج وصناعة التمور، إحدى علامات شركة ذادنا للتمور، لإنجاز 50% من عمليات استصلاح 8 آلاف فدان خلال العام الحالي باستثمارات مليار جنيه.

قال عمرو الصياد مدير التسويق بالشركة، لـ«البورصة» إنها تجهز خلال الفترة الحالية للانتهاء من استصلاح 50% من قطعة الأرض البلغ مساحتها 8 آلاف فدان في منطقة سهل بركة بواحة الفرافرة، بهدف زراعة التمور السعودية.

كما تستهدف التوسع في مصر على المستوى الزراعي من خلال تلك الأرض، مؤكدا انه تم حفر الآبار واستخدامها، على أن يتم بدء الزراعة ونقل الفسائل والتجهيز للموسم الزراعي الأول خلال العام المالي الحالي.

وبلغ إجمالي التكلفة الاستثمارية نحو مليار جنيه، موضحاً أن الأرض ومتعلقاتها بقيمة 100 مليون جنيه فقط، فيما تتجاوز تكلفة استصلاح الأرض 900 مليون جنيه.

أضاف الصياد، أن استصلاح الأرض الجديدة يتم بالشراكة مع كيانات بالسوق المصرية (فضل عدم ذكر اسمها)، و تتحمل الشركة 50 % من التكلفة الاستثمارية على أن تتحمل الشركة المشاركة نفس التكلفة.

تابع: “شركة جود للتمور تتبع العلامة التجارية ذادنا للتمور، وتمتلك جود مزرعة على مساحة 1000 فدان وتقع في الواحات البحرية، وتنتج في المتوسط ما يقرب من 50 ـ 70 كيلو جرام تمور للنخلة الواحدة”.

أكد الصياد، أن مصنع الشركة مخصص لإنتاج وفرز وتعبئة التمور في مدينة السادات، ومن المستهدف الاستمرار في تحسين جودة المنتجات المنتجة، كما أن مصنع الشركة يأمل أن يكون التمر المجدول لديه رقم واحد في العالم وليس مصر فقط.

ولفت إلى أن الشركة شاركت في مهرجان التمور المصري، بهدف تعريف المستهلكين بالمنتجات وتقديم تخفيضات تصل إلى 15% خلال فتره أيام المهرجان نظرا لاقتراب شهر رمضان.

قال مدير التسويق، إن “جود” ضاعفت إنتاجها من تمور المجدول من 500 طن بالموسم الماضي، إلى 1000 طن خلال الموسم الحالي، وتنتج الشركة نحو 18 صنفا من التمور حالياً، أبرزها المجدول، والصفاوي، والخضري، والصقعي، وهناك مختبرات يتم الاعتماد عليها من أجل إدخال منتج السكري، وعجوة المدينة.

وأشار إلى أن الشركة تستعد للموسم الجديد بدايةً من شهر يونيو المقبل، بهدف دراسة السوق ووضع مخطط العام المقبل، و تستهدف 15% نمو بالمبيعات خلال كل موسم.

كما تستهدف إنتاج وتصدير ما يقرب من 2000 طن من تمور المجدول خلال الموسم المقبل، عقب الانتهاء من زراعة أول موسم في الأرض الجديدة.

أضاف أن الشركة تصدر إلى ماليزيا، واندونيسيا، والبرازيل ، وتسعى للتوسع من خلال فتح أسواق تصديرية جديدة في السوق الأوروبي من ضمنها فرنسا، وإسبانيا، وإنجلترا .

ولفت إلى أن موسم إنتاج التمر المجدول يبدأ من أول سبتمبر إلى نهاية مارس، فيما تختلف أسعاره بحسب أنواعه وجودته، وتتراوح أسعاره في السوق المصري بين 50 جنيها إلى 200 جنيه للكيلو الواحد.

أما أسعار البلح الواحاتى فتتراوح ما بين 20 ـ 40 جنيها، بينما بلح الوادي بين 23 ـ 45 جنيها، والبلح بالمكسرات 65 ـ 70 جنيها، والبلح السكرى بـ 40 جنيها.

ووصل عدد فروع الشركة إلى 25 فرعا من «زادنا» ولكنها لا تسعى لزيادتها خلال العام الحالي، بالإضافة إلى زيادة عربات التوزيع من 20 عربة حالياً إلى 40 عربة خلال عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى