آخر الاخباراستثمار

أفريكسم بنك: تنفيذ اتفاقيات بقيمة 27 مليار دولار وقعت خلال معرض التجارة البينية الأفريقية في القاهرة

بوابة الاقتصاد

قال رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك“، بنديكت أوراما، إنه تم تنفيذ اتفاقيات بقيمة 27 مليار دولار، وقعت، خلال النسخة الأولى من معرض التجارة البينية الأفريقية (IATF2018) التي استضافتها القاهرة، وذلك من جملة اتفاقيات بقيمة 32 مليار دولار.

جاء ذلك خلال المؤتمر، الذي عقده البنك، اليوم الجمعة؛ لإعلان تفاصيل اتفاق استضافة دولة ساحل العاج للنسخة المقبلة “الثالثة” من معرض التجارة البينية الإفريقية “IATF2023″، حيث وقعت حكومة جمهورية ساحل العاج وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسم بنك) والاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) اليوم، في أبيدجان، اتفاقية الاستضافة للمعرض.

وأضاف أوراما، أن هناك صفقات تتراوح قيمتها ما بين 1.5 إلى 2 مليار دولار مازالت قيد التنفيذ، مما يمثل معدلا هائلا للنجاح.

وتوجه أوراما بالشكر إلى الرئيس الإيفواري الحسن واتارا ولحكومة ساحل العاج؛ لموافقتهم على استضافة النسخة الثالثة من معرض التجارة البينية الإفريقية، مشيرا إلى أن ساحل العاج أخذت بزمام هذه المسئولية التي ألقيت على عاتقها بتنظيم هذا المؤتمر.

وأشار إلى أنه خلال نوفمبر 2021، أعلن من مدينة “ديربان” بجنوب أفريقيا تنظيم النسخة الثالثة من معرض ومؤتمر التجارة البينية الإفريقية بمدينة أبيدجان، مضيفا أنه منذ نسخة المعرض الافتتاحية التي أقيمت في القاهرة “IATF2018″، نما معرض التجارة البينية من ناحية الأرقام التي يحققها وكذلك التأثير، لتقام النسخة الثانية في ديربان قبل أربعة أشهر رغم كل الظروف، بما في ذلك سرعة انتشار فيروس كورونا، محققة نجاحا كبيرا، مبينة كم التنوع بالاقتصاد الإفريقي ومدى كونه واعدا.

وتابع: “أظهر هذان المعرضان أن أفريقيا تستطيع، حيث أصبح انعقاد معرض التجارة البينية الأفريقية بمثابة منصة لتعزيز اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية، وأسفر عن صفقات لإنشاء طرق تجارية جديدة، وبلغت حصيلة الاتفاقيات التي وقعت خلال المعرضين في القاهرة وديربان 75 مليار دولار، وشهدا المعرضان تدشين علاقات بين رجال الأعمال ووجدت الحكومات مصادر جديدة لتنمية رؤوس أموالها.

وقال أوراما ردا على سؤال حول ما تم تنفيذه فعليا من الاتفاقيات التجارية الموقعة في مؤتمر ديربان 2021: “لدينا لجنة تراقب تطبيق الاتفاقيات بعد كل معرض، ومن ثم ننقل البيانات الى المجلس الاستشاري وإلى مجلس إدارة بنك أفريكسم، والأطراف المشاركة مثل الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية، لكننا لم نصدر بعد تقريرنا الأول حول الاتفاقات الموقعة في نوفمبر الماضي، ويمكنني القول إنه خلال النسخة الأولى من المعرض عام 2018، تم عقد اتفاقات بقيمة 32 مليار دولار، ومن بين هذه المبالغ هناك صفقات بقيمة 27 مليار دولار نفذت بالفعل، وما بين 1.5 إلى 2 مليار دولار قيد التنفيذ، مما يمثل معدلا هائلا للنجاح”.

وأضاف: “على سبيل المثال هناك مشروع لسد ضخم في تنزانيا هو سد فيجي، والذي يتكلف 2.8 مليار دولار، وتم توقيع الاتفاق بشأنه في 2018، وهو بمثابة أكبر تعاقد أفريقي خالص، دون أية مشاركة من خارج القارة؛ فالسد تنفذه شركتان مصريتان هما المقاولون العرب، والسويدي إليكتريك وهما يشيدان هذا السد بموجب الاتفاق المبرم مع الحكومة التنزانية”.

وأشار إلى أن “أفريكسم بنك” قام بحشد التمويل لهذا المشروع بشكل كامل من البنوك الأفريقية، والتي تشمل بنك “أفريكسم” والبنوك المصرية والتنزانية، وسيجلب هذا السد الكهرباء والمياه النظيفة للتنزانيين ويسيطر على الفيضانات.

يشار إلى أن معرض “IATF2023” يعد النسخة الثالثة لحدث التجارة والاستثمار الأول في القارة الأفريقية، بعد النسخة الثانية الناجحة التي عقدت في نوفمبر 2021 في ديربان بجنوب أفريقيا، وحققت أكثر من 42.1 مليار دولار من صفقات التجارة والاستثمار بمشاركة 1501 عارض، وأكثر من 32 ألفا و500 من الحضور من 128 دولة عبر أفريقيا وخارجها.

شهد المؤتمر كل من أوليجسون أوباسانجو رئيس المجلس الاستشاري “IATF2023” والرئيس السابق لجمهورية نيجيريا الاتحادية، وألبرت موشانجا مفوض الاتحاد الأفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين، وسليمان ديارسوبا وزير التجارة والصناعة الإيفواري.

أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى