آخر الاخبارطاقة

أسعار النفط تتراجع وسط انقسام أوروبي بشأن فرض حظر على مبيعات الطاقة الروسية

بوابة الاقتصاد

شهدت أسعار النفط تراجعًا في الأسواق العالمية، اليوم الجمعة، مع انحسار مخاوف الإمدادات في ظل استمرار انقسام دول الاتحاد الأوروبي بشأن فرض حظر نفطي على روسيا، في حين تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الإفراج عن المزيد من النفط من المخزون لتهدئة الأسواق، بحسب وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتًا بما يعادل 0.4% إلى 118.57 دولار للبرميل، بعد أن تراجعت 2.1% في الجلسة السابقة.

انخفاض أسعار النفط فى العقود الآجلة لخام غرب تكساس
وانخفضت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 47 سنتًا أو 0.4% إلى 111.87 دولار للبرميل، بعد خسارتها 2.3% في الجلسة السابقة.

ويتجه كلا العقدين لتحقيق أول زيادة أسبوعية لهما في ثلاثة أسابيع، إذ يتجه برنت لتحقيق قفزة 10%، في حين يتجه غرب تكساس الوسيط لارتفاع 7% بعد مخاوف أكبر من حدوث أزمة في الإمدادات تسبب فيها تفكير الاتحاد الأوروبي في مقاطعة النفط الروسي في وقت سابق من الأسبوع.
وقالت مصادر بـ”أوبك” إن مسئولين يعتقدون أن فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا محتملًا على النفط من روسيا حليفة المنظمة سيؤثر سلبًا على المستهلكين، وإن المنظمة أبلغت بروكسل بمخاوفها.

وفي ظل انخفاض المخزونات العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ 2014، قال محللون إن السوق لا تزال غير قادرة على الصمود أمام أية صدمة على صعيد الإمدادات.

وقال محلل شئون السلع الأساسية ببنك أستراليا الوطني بادن مور “المخزونات آخذة في التقلص. يعني هذا، وفق المعطيات الحالية، أن الشح في السلع
تراجع أسعار النفط الخام أمس
وتراجعت أسعار النفط الخام 2%، أمس الخميس، بعدما أخفق الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على خطة لمقاطعة النفط الروسي، وبعد تقرير عن استئناف الصادرات جزئيًّا من مرفأ خط أنابيب بحر قزوين من كازاخستان.

ومن المنتظر أن يتفق زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة على مدى يومين بدأت، أمس الخميس، على شراء الغاز الطبيعي بشكل مشترك، مع سعيهم لخفض الاعتماد على الوقود الروسي، وقال البعض إنهم لن يمتثلوا لطلب روسيا شراء النفط والغاز بالروبل.

غير أن دول الاتحاد لا تزال منقسمة بشأن فرض عقوبات مباشرة على النفط والغاز الروسيين، وهي خطوة اتخذتها بالفعل الولايات المتحدة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.57 دولار أو 2.1% إلى 119.03 دولار للبرميل عند التسوية.
تراجع أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.59 دولار
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.59 دولار أو 2.3% إلى 112.34 دولار للبرميل.

كان الخامان القياسيان قد أغلقا، يوم الأربعاء، عند أعلى مستوى منذ الثامن من مارس.

وذكرت أربعة مصادر مطلعة أن صادرات النفط الخام عبر خط أنابيب بحر قزوين ستستأنف جزئيًّا من مرفأ على البحر الأسود يوم الخميس.

كانت صادرات النفط الخام من خط الأنابيب التابع لكازاخستان قد توقفت تمامًا عن العمل بسبب أضرار ناجمة عن عاصفة.

وحصلت أسعار النفط على بعض الدعم من انخفاض مخزونات الاحتياطي الإستراتيجي الأمريكي لأدنى مستوى منذ مايو 2002.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى