آخر الاخباراستثماراقتصاد وأسواق

د.عمرو جودة: الاقتصاد الرقمي بحر من الفرص غير المستغلة

محمود العربي- بوابة الاقتصاد

قال د. عمرو جودة، مدير عام سلاسل الامداد والتموين بمجموعة شركات ديجينايز للاستثمارات والتكنولوجيا، إن الشركة تعمل في مجال مقاولات الاتصالات والبنية التحتية ، وأحد الشركات الرائدة المنفذة لمشروع حياة كريمة، كما تهدف الشركة لرفع كفاءة شبكات المحمول بما تنتهجه الدولة لرؤية 2030 بحصول كل مواطن علي حياة كريمة من خلال التكنولوجيا الواعدة لتصل لكل بيت مصري.

وأضاف “نحن مجموعة من خبراء مجال تحول الاقتصاد الرقمي بشكل عام في مجلس الإدارة والمساهمين.. فرئيس مجلس إدارتها م. يسري عتلم كان الرئيس التنفيذي لأكاديميات شركة “هواوي”، ومعنا في الشركة رئيس قطاع التقنية بشركة “فودافون” سابقًا، ونائب رئيس شركة “المصرية للاتصالات” سابقًا، وخبرات من “تي إي داتا”.
وأوضح، “نحن نمتلك الـ “Know How” لشركات عالمية، ومواهب جيدة. فدخولنا في قطاع بعينه في الاقتصاد الرقمي، يعني أننا نستطيع أن نوفر له مقومات النجاح تحت قيادة الشركة الأم.


شركة “ديجيتايز للاستثمار والتقنية”، تمتلك الـ “Know How”لإدارة المنظومات العاملة في التحول الرقمي، وتعيد تنشئتها أو تستحوذ على شركات صغيرة، وتُعيد هيكلتها وتطويرها وإعداد خطط استثمارية، موضحًا أن الاقتصاد الرقمي هو بحر من الفرص غير المستغلة، وأن “ديجيتايز” تعتمد على فكرة تعدد الأنشطة، فليس لديها نشاط واحد منغلقة عليه.

وأفاد جودة، بأن شركته نجحت في تسليم أول قرية من قرى” حياة كريمة” في أسيوط، بعد أن تم توصيل كابلات “الفايبر” لها من خلالها. فقد قامت شركة صينية بتقديم التكنولوجيا، و”ديجيتايز” قامت بالتنفيذ. وكان تكريم كبير من شركة “المصرية للاتصالات”، احتفاءً بها.


وأشار إلى أن الاقتصاد الرقمي هو بحر من الفرص غير المستغلة، فنحن قمنا بدراسة السوق في أحد أبعادة ووجدنا فرصة ايجابية للاستثمار في هذا القطاع. وحاليًا لدينا نشاطين قائمين ولهما توسعات مستقبلية.
وقال “نحن نعتمد على فكرة تعدد الأنشطة، فليس لدينا نشاط واحد منغلقين عليه، ونقوم بتهيئة خمسة أعمدة أساسية لكل نشاط. أولًا، وهي الفريق التنفيذي، فلابد أن يكون موهوب وكفء. فالإدارة العامة والمالية و سلاسل الإمداد والتموين و الخدمات اللوجستية التي تقوم بمتابعة خطة العمل المنبثقة من الخطة الاستراتيجية للشركة تتم عن طريق إدارة تنفيذية ذات كفاءة يرأسها أ. احمد عتلم كمدير تنفيذي ثانيًا، الهندسة التمويلية للنشاط، أي توفير الحلول التمويلية سواء كانت عن طريق التخصيم أو التأجير التمويلي أو القروض البنكية أو المشاركة مع شريك استراتيجي، لأن كل نشاط له طبيعة تمويلية مختلفة تناسبه.

ثالثًا عنصر الوصول السهل للسوق، فنجاول نختار سوق صحي بقدر الإمكان يكون لم يتم تحويله رقميًا، ويترقب شركة تقدم حلول الاقتصاد الرقمي من خلاله، لإضافة قيمة للاقتصاد، حتى لا يكون نجاحنا مؤقت.
رابعًا، النظام، فنحن نقيم “Paperless company”، ذات حوكمة مناسبة لها، ولديها فحص وتدقيق وتقييم للسجلات المحاسبية والبيانات المالية، وفصل بين الملكية والادارة، أي أن كل نشاط له نظام مؤسسي مختلف. ونحاول أن نعمل على “سوفت ويير” أي بقدر الإمكان يكون النظام رقمي، و ERP System – أي اختصار يرمز إلى “تخطيط موارد المؤسسة” – وهو برنامج إدارة عمليات الشركة يقوم بإدارة الأقسام المالية لأي شركة وتكاملها وأنشطة سلسلة التوريد والعمليات والتجارة وإعداد التقارير والتصنيع والموارد البشرية، خامسًا الموارد البشرية المدربة أو الموظفين الذين يقومون بتنفيذ خطط الشركة. ودورنا الرئيسي هو بناء الخمس أعمدة كمستثمر محترف يسير على الخمس عجلات بسرعة أبطأ عجلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى