آخر الاخباراستثمار

الحجر الزراعي ينفي فرض إتاوات على مصدري الفراولة المجمدة أو إجبارهم على شهادة الصحة النباتية

بوابة الاقتصاد

أثيرت أخبار حول قيام الحجر الزراعي المصري بفرض إتاوات جبرية على صادرات الفراولة المجمدة المصرية، ومن جانبه نفي الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري هذه الأخبار وأكد أنها غير صحيحة جملة وتفصيلا ولم يحدث أن قام الحجر بفرض أي رسوم جبرية على صادرات الفراولة المجمدة المصرية.

وأضاف أن الحجر لم يفرض على مصدري الفراولة المجمدة التقدم له للحصول على شهادة صحة نباتية قبل التصدير ولا يمنع الحجر الزراعي المصري ولا حتى الجمارك المصرية أي شركة مصرية من تصدير الفراولة المجمدة دون العرض على الحجر الزراعي، وأن الأخبار التي نشرت في هذا الشأن عارية تماماً من الصحة.
وقال العطار إن الحجر الزراعي هو جهاز رقابي يعمل وفق القانون المصري والاتفاقيات الدولية التي تلتزم بها الدولة المصرية
وليس له أي مصالح سوى مصلحة الدوله المصرية فقط وليس طرفا في أي نزاع قد ينشأ بين بعض الشركات.

ويقوم الحجر الزراعي وفقا للقانون المصري ووفقا للاتفاقية الدولية لحماية الاصناف النباتية (اليوبوف) بضمان الالتزام بتنفيذ قواعد حقوق الملكية الفكرية لأصحاب الحقوق القانونية.
وأضاف أن جميع قرارات الحجر الزراعي بما فيها التعليمات الصادرة في نوفمبر 2020 (بخصوص أصناف الفراولة المحمية) تتفق تماما مع القوانين والقواعد الدولية.

وتابع أنه علما بأن حقوق الملكية الفكرية لعدد تسعه من أهم اصناف الفراولة المنتجة من خلال برامج التربية بجامعة فلوريدا الاميريكية قد صدر بها قرارات وزارية بحماية هذه الأصناف كما أن التوكيلات الرسمية الصادرة من جامعة فلوريدا إلى شركة امكوكال والموثقة في السفاره المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية وموثقة من وزارة الخارجية المصرية وجميع المستندات والوثائق القانونية الخاصة بامتلاك الشركة لهذه الأصناف موجوده بمكتب حماية الأصناف النباتية بوزارة الزراعة.
وقال رئيس الحجر الزراعي إن هناك عشرات الشركات المحترمة والواعية من كبار مصدرى الفراوله والتي تلتزم بالقانون وبحقوق الملكية الفكرية لشركة امكوكال منذ أكثر من 10 سنوات وقبل صدور قرار الحجر الزراعي بتسع سنوات.

ويؤكد العطار أن الحجر الزراعي يحتفظ بحقه في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مروجي هذه الشائعات والأكاذيب التي تتهم الحجر بالباطل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى