آخر الاخباربورصة و شركاتطاقة

هيرميس تستهدف تنفيذ إغلاق مالي ثانٍ لصندوق «4Vortex Energy» ليصل إلى 500 مليون دولار

بوابة الاقتصاد

قال كريم موسى الرئيس التنفيذى المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس القابضة والرئيس التنفيذي لشركة “Vortex Energy” للطاقة أن الأخيرة أطلقت صندوقها الرابع «4Vortex Energy» وجرى الإغلاق المالى الأولى له بحوالى 200 مليون دولار من دول إسبانيا والإمارات وبريطانيا.

وأكد ” موسى “ أن «المجموعة المالية هيرميس» شاركت بنحو 25 مليون دولار كتعهد مشروط فى تحمل المخاطر وهى سياسة متبعة منذ فترة.

ورجح «موسى» إجراء إغلاق ثان للصندوق الرابع ليرتفع من 200 إلى 500 مليون دولار مع بداية العام المقبل.

ولفت إلى أن «هيرميس» تضخ استثمارات فى جميع الصناديق التى يتم تأسيسها مع المستثمرين وتشارك المخاطرة مع المستثمرين، موضحا أن الإستراتيجية الخاصة بها تشير إلى ضخ نحو %5 من رأس المال الخاص بالاستثمار.

واشار إلى إنه تم تنفيذ الاستثمار الأول لصندوق «Vortex Energy 4» فى شركة Ignis Energy Holdings” الإسبانية للطاقة والتى تمتلك سعة تصل إلى 20 ميجا جاهزة للاستخدام على مستوى العالم وهى من أكبر الشركات فى إسبانيا وأوروبا.

وأوضح أن صندوق “Vortex Energy 4” يركز فى الوقت الحالى على الانتهاء من ضخ استثماراته فى الشركة الإسبانية بما يصل إلى 200 يورو تقريباً، لافتا إلى ما تم ضخه حتى الآن يبلغ حوالى 72 مليون يورو.
ولفت إلى أن إجمالى الأرقام المستهدف ضخها فى الشركة الإسبانية أكبر من حجم الصندوق إذ سيتضمن ذلك دخول مستثمرين آخرين فى التوسعات المرتقبة بحيث لا تندرج استثماراتهم تحت الصندوق بشكل مباشر وهو دليل على الطلب الكبير فى قطاع الطاقة المتجددة.

وذكر أن استثمارات “Vortex Energy” الفترة المقبلة ستركز إلى جانب الطاقة المتجددة على الاستثمار فى عمليات أخرى مثل بطاريات السيارات وتكنولوجيا الطاقة وغيرها من الأفكار، موضحا أن ذلك يتوقف على الانتهاء أولا من ضخ الاستثمارات فى الشركة الإسبانية.

وقال إن “Vortex Energy” افتتحت مكتبين لها واحد فى إمارة أبو ظبى والآخر فى مدريد بإسبانيا، إلى جانب المكتب الحالى فى لندن لمتابعة الأعمال فى أوروبا، مشيرا إلى أن الشركة تعمل فى الوقت الحالى على بناء فريق موظفين محترف من أمريكا وإسبانيا متخصصين فى العمل بالطاقة المتجددة.
وأشار “موسى” إلى ارتفاع أسعار البترول أثر على محطات توليد الطاقة الكهربائية التى تعمل بالغاز بينما هو إيجابى بالنسبة لـ«Vortex Energy» فأسعار الشمس والرياح لا تتغير.

ولفت إلى أن أسعار الكهرباء فى أوروبا أصبحت من أعلى الأسعار فى التاريخ وارتفعت بأكثر من 30 و%40 بعد أزمة روسيا وأوكرانيا، وبالتالى لا يوجد لديهم بديل إلا التحول نحو الطاقة المتجددة.

وأوضح أن “Vortex Energy” استثمرت فى الوقت الصحيح، بخلاف الآخرين الذين دخلوا فى وقت متأخر، وفى الوقت الحالى ننظر بقوة إلى دخول السوق الإيطالية والبريطانية وأمريكا وبعض الدول فى آسيا.

وأكد أن عميل “Vortex Energy” يرغب فى الاستثمار فى الأسواق المتقدمة مثل أوروبا وأمريكا فلا توجد إستراتيجية محددة للاستثمار فى قطاع الطاقة المتجددة فى أفريقيا.

وذكر “موسى” أن سياسة “Vortex Energy” محددة منذ تأسيسها عبر دخول أسواق أوروبا ودول أخرى مثل إنجلترا وفرنسا والبرتغال وبلجيكا وإسبانيا، وتخارجنا منها جميعا ثم عدنا للاستثمار فى إسبانيا مرة أخرى.

وقال إن الفترة الزمنية للاستثمار فى قطاع الطاقة المتجددة يترواح من 5 إلى7 سنوات ولكن “Vortex Energy” كانت محظوظة بعد أن تخارجنا بالاستثمار فى فترة من 3 إلى 4 سنوات فقط نظرًا لزيادة معدلات الطلب على القطاع.
وأشار إلى أن إجمالى الاستثمارات المستهدف ضخها فى قطاع الطاقة تصل إلى 300 مليون دولار خلال فترة تتراوح من 3 إلى4 سنوات لتنفيذ ما بين 2 و3 عمليات.

وأوضح أن هناك أفكارا كثيرة فى قطاع الطاقة مثل الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر التى أصبحت تريندا عالميا جديدا، لافتًا إلى أن مصر ستكون المقصد الأول للاستثمار فى هذه الأفكار التى يتم دراستها بقوة الفترة الحالية، ومصر موقعها متميز لتنفيذ مثل هذه المشروعات وسعر الكهرباء بها لايزال مدعما ويغرى لهذا التوجه.

جدير بالذكر أن صندوق «Vortex Energy 4» يستهدف جميع قطاعات الطاقة، بما فى ذلك التوليد (الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الكهرومائية، والكتلة الحيوية، والطاقة اللامركزية)، والتخزين الكهربائى، ومرافق شحن المركبات الكهربائية، فضلا عن خدمات العرض والطلب على الطاقة.

ويغطى نطاق الصندوق دورة حياة الأصول بالكامل بما فى ذلك محطات الكهرباء القائمة، ومحطات الطاقة المستقلة، وشركات تطوير محطات الكهرباء، وحلول المشروعات الجديدة والمشروعات التجارية والصناعية. نقلا عن المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى