آخر الاخباراستثمار

صناعة الشيوخ تطلب حوافز جديدة للقطاع الصناعى

بوابة الاقتصاد

«حلاوة»: مطالب للمصانع بدراسة زيادت مدخلات الإنتاج حتى لا ترتفع الأسعار بشكل غير مبرر


قال النائب محمد حلاوة، رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، إنَّ الأزمات المفاجئة التى مرت على القطاع الصناعى بداية من جائحة كورونا، مروراً بالحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا أبطأت كفاءة عمل القطاع.

أضاف «حلاوة» لـ«البورصة»، أن لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ ستطلب من وزارة التجارة والصناعة دراسة التحديات التى طرأت السوق المحلى خاصة مدخلات التصنيع، لمساندة المصانع بحوافز جديدة تجعله يحافظ على صلابته أمام أى تحديات مستجدة.

ذكر أن الزيادة التى شهدتها أسعار الصرف سينعكس تأثيرها فى شكل زيادات سعرية على بعض المنتجات، ولابد من دراسة المصانع نسب الزيادات؛ حتى لا ترتفع الأسعار بشكل غير مبرر.

نوه بأن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، للحكومة بتخصيص حزمة من الإجراءات المالية بقيمة 130 مليار جنيه؛ لمواجهة تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، هدفها الرئيسى هو الحماية الاجتماعية للمصريين، وتخفيف آثار الأزمة عليهم.

وذكر رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، أن توفير مظلة حمائية للمواطنين سيحافظ أيضاً على القوى الشرائية فى السوق، وبالتالى تحافظ على عملية تشغيل المصانع والحركة الاستثمارية لجميع القطاعات.

أشار إلى أن الدولة تعمل على تدبير 2.7 مليار جنيه لضم 450 ألف أسرة جديدة للمستفيدين من «تكافل وكرامة»، بجانب تخصيص 190.5 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى لصرف الزيادة السنوية فى قيمة المعاشات بنسبة 13% بحد أدنى 120 جنيهاً بدءاً من أول أبريل المقبل.

أكد فى بيان، أن مجموعة الإجراءات التى اتخذتها الإدارة المصرية خلال الفترة الماضية من التوجيه والعمل نحو تعميق الصناعة المصرية وترشيد الاستيراد العشوائى وإحلال المكونات المحلية محل المكون المستورد من المتوقع جنى مردودها خلال الفترة المقبلة وتحقيق الاكتفاء الذاتى لبعض المنتجات بجانب زيادة الصادرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى