آخر الاخباراقتصاد وأسواق

استقرار أسعار الذهب.. والأزمة الأوكرانية تدعم الطلب رغم رفع الفائدة الأمريكية

بوابة الاقتصاد

استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، حيث دعمت المخاوف بشأن الأزمة الأوكرانية الطلب على المعدن الأصفر الذى يعتبر ملاذًا آمنًا، رغم تأثير الدعوات من قبل مسئولى الاحتياطى الفيدرالى لرفع أسعار الفائدة على معنويات السوق.

وشهد السعر الفورى للذهب ارتفاعاً طفيفاً عند 1920.84 دولارًا للأوقية، كما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1921.30 دولار.

وقال مايكل مكارثى، كبير المسئولين الاستراتيجيين فى “تايجر بروكر”، بأستراليا: “تؤثر التوقعات برفع أسعار الفائدة عالميًا على الذهب، وفى الوقت نفسه تزداد الرغبة فى اللجوء إلى الملاذات الآمنة فى مواجهة الصراع الجيوسياسى فى أوكرانيا”.

ودعا جيمس بولارد، محافظ بنك الاحتياطى الفيدرالى فى سانت لويس، البنك المركزى إلى رفع سعر الفائدة القياسى لليلة واحدة إلى 3% خلال العام الجارى، والتحرك بقوة لإبقاء معدلات التضخم تحت السيطرة.

ويضع السوق تسعيرات بنسبة 72.2%، حيث يتوقع رفع الاحتياطى الفيدرالى لأسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس فى مايو المقبل، كما ارتفعت التوقعات بزيادة تتجاوز 50% يوم الاثنين.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى مستويات قياسية جديدة منذ مايو 2019.

ويعتبر الذهب أكثر تأثراً لأسعار الفائدة والعوائد الأمريكية المرتفعة، مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك الذهبية التى لا تدر فوائد.

وقال مكارثى إن التفاؤل بشأن قرار أوكرانيا بدأ يتلاشى، ما جعل بعض المستثمرين يعتقدون أن هناك توقعات لانحسار فى الاتجاه الصعودى.

ويعتزم الغرب الإعلان عن مزيد من العقوبات ضد الكرملين، وسط أزمة إنسانية متفاقمة، رغم تقدم المحادثات بين أوكرانيا وروسيا.

ووفقًا لمحلل رويترز الفنى، وانج تاو، قد ينخفض السعر الفورى للذهب فى نطاق من 1891 إلى 1903 دولارًا للأوقية، حيث يبدو أن هناك استمرار للاتجاه الهبوطى من أعلى مستوى فى 8 مارس عند 2069.89 دولارًا.

وارتفع السعر الفورى للفضة بنسبة 0.2% ليصل إلى 24.79 دولارًا للأوقية، وتراجع البلاتين بنسبة 0.4% ليصل إلى 1018.82 دولارًا، كما ارتفع البلاديوم 2.9% ليصل إلى 2556.19 دولارًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى