آخر الاخباربنوك وتأمينبورصة و شركات

بنك مصر يجذب حصيلة بقيمة 4 مليارات جنيه من شهادة الـ 18%

بوابة الاقتصاد- محمود العربي

قال مصطفي جمال، رئيس قطاع الأموال والمؤسسات المالية ببنك مصر، أن توقيت رفع الفائدة مناسب جدا وفقا للمتغيرات فى العالم بداية من أزمة كورونا وحرب روسيا وأوكرانيا والتى أثرت على الأسواق الدولية.

أضاف أن بنك مصر جذب حصيلة بقيمة 4 مليارات جنيه من شهادة الـ 18% خلال يومها الأول.

قرر البنك المركزي رفع الفائدة بمعدل 1% في اجتماع استثنائي بالأمس، حيث قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماع استثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75% على الترتيب.

وكشف البنك المركزي أنه على مدار الفترة الماضية نجح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في تحقيق العديد من المكتسبات وعلى رأسها رفع كفاءة مؤشرات الاقتصاد الكلي لمصر؛ وهو ما مهد الطريق لمواجهة أي تحديات واضطرابات اقتصادية قد تطرأ نتيجة لعوامل خارجية بالأساس.

وأشار «المركزي» أن لمكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي بالغ الأثر في حماية الاقتصاد من التقلبات المفرطة والأزمات.

ولفت إلى أن الإصلاحات الهيكلية التي تبناها كل من البنك المركزي والحكومة المصرية ساعدت في تقديم إجراءات إقتصادية وحزم تحفيز إستثنائية علي مدار العامين الماضيين بهدف توفير الدعم للمواطنين وتخفيف العبء عليهم خلال أزمة فيروس كورونا.

وخلال الفترة الأخيرة، بدأت الضغوط التضخمية العالمية في الظهور من جديد بعد بوادر تعافي الاقتصاد العالمي من الاضطرابات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بسبب تطورات الصراع الروسي الأوكراني؛ حيث ارتفعت المخاطر المتعلقة بالاقتصاد العالمي نتيجة هذا الصراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى