آخر الاخبارسيارات

«تجار السيارات»: ارتفاعات مرتقبة فى أسعار جميع انواع السيارات

توقع تجار سيارات أن تشهد الأسعار خلال الفترة المقبلة ارتفاعا تتراوح نسبته ما بين 2 و5%، وذلك بسبب صعود الدولار أمام الجنيه اليوم الاثنين، الأمر الذى يؤدى إلى تراجع القوة الشرائية .

وقال منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار السيارات سوف تشهد ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة المقبلة وذلك لعدة أسباب، أهمها زيادة سعر الدولار اليوم.

أشار زيتون إلى أن 90% من السيارات المعروضة فى السوق المحلية يتم استيرادها من الخارج ب«الدولار» وليس بالجنيه .

أوضح أن حال وصول السيارات للموانئ يتم دفع الجمارك، وضريبة القيمة المضافة، ورسم التنمية، وأسعار الشحن والأرباح التجارية وفقًا لقيمة الدولار الجديدة.

تابع أن مبيعات السيارات المستوردة شهدت نموا ملحوظا بنسبة بلغت نحو 21.8% لتصل إلى 12.656 ألف سيارة خلال شهر يناير الماضى، مقارنة بنحو 10.391 ألف سيارة خلال الفترة المقابلة من عام 2021.
أضاف «منتصر» أن أسعار مدخلات الإنتاج شهدت ارتفاعا خلال الفترة الأخيرة الماضية ومنها «الحديد، والنحاس، والبلاستك» بنسب تتراوح ما بين 10 و15%.
وارتفع سعر الدولار أمام الجنيه وقت إعداد هذا التقرير إلى 18.21جنيها من 15.77 جنيها .
وقال علاء السبع، رئيس مجلس إدارة شركة السبع أوتوموتيف، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن صعود أسعار الدولار سينعكس على أسعار كافة السيارات التى سيتم التعاقد على استيرادها خلال الفترة المقبلة، بجانب التى سوف يتم الإفراج عنها حاليًا.
أشار «السبع» إلى أن الفترة القليلة الماضية شهدت ارتفاعا ملحوظا ببعض طرازات بمختلف الفئات المطروحة فى السوق ، بسبب نقص الكميات المعروض تزامنا مع اتجاه المصانع العالمية لتقليل طاقتها الإنتاجية.
أوضح أن الأيام القليلة المقبلة سوف تتراجع فى حجم الطلب على السيارات بسبب الزيادة السعرية الجديدة المتوقعة خلال الفترة المقبلة.
وأشار مدحت إسماعيل، مدير قطاع فولكس فاجن بشركة «المصرية التجارية وأوتوموتيف» الوكيل الحصري للعلامات التجارية «فولكس فاجن» في مصر، إلى تأثير للزيادة المفاجئة فى سعر الدولار بنحو 2 جنيه على سوق السيارات.
أوضح «إسماعيل» أن ارتفاع الدولار سيؤثر على أسعار السيارات خلال الفترة القريبة المقبلة، لأن العملة هي المتحكم الأول فى التكلفة.
أكد أن زيادة سعر العملة سواء «الدولار» أو «اليورو» سيؤثر سلبا على أسعار السيارات بالزيادة، بمعدل لن يتراوح بين 10 و15%، أو ستكون بنفس قيمة زيادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى