آخر الاخباراستثمار

سلامة الغذاء تتولى سحب عينات الصادرات بدلًا من الحجر الزراعى

بوابة الاقتصاد

انتقلت مسئولية سحب عينات المنتجات الزراعية المُعدة للتصدير إلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بعد أن كانت تابعة للإدارة المركزية للحجر الزراعى.

اطلعت «بوابة الاقتصاد»، على منشور رسمى أصدرته هيئة سلامة الغذاء، توضح فيه أحقيتها بسحب عينات الصادرات الزراعية وفحصها، بموجب نصي المادتين 15 و16 من قانون العمل الخاص به، والصادر بالقانون رقم (1) لسنة 2017

نصت المادة 15 على أن تقوم الهيئة، دون غيرها، بالرقابة والفحص المستندى والظاهرى على الغذاء المستورد والمُصدر، مع سحب العينات وفحصها وتحليلها بالمعامل المعتمدة، وعلى مصلحة الجمارك أن تعتد بما تقرره الهيئة فى هذا الشأن.

كما نصت المادة 16 على أن تضع الهيئة نظام سحب عينات رسائل الغذاء المستوردة والمُصدرة متضمنة إجراءات الفحص الظاهرى، والتحاليل اللازم إجراؤها فى المعامل التى تتعاقد معها فى ضوء المخاطر المحتملة.

كما تمت عملية انتقال الاختصاص من الحجر الزراعى إلى سلامة الغذاء بموجب برتوكول تعاون بين الجهتين، لتبادل المعلومات والتنسيق فيما بينهما بشأن اختصاصات الغذاء المستورد والمصدر، وسيتم الانتقال الفعلى بداية من يوم السبت المقبل، 26 مارس 2022.

قال أحمد فرحات، رئيس شركة إكسترا جلوبال للحاصلات الزراعية، إن الفكرة ليست فى من يسحب العينات أو يفحصها، بقدر ما هى فى آليات التنفيذ والإسراع فى إجراءات السحب والفحص لتسريع وتيرة تصدير الشحنات.

أضاف إيهاب إسماعيل، مُصدر حاصلات زراعية، أن هيئة سلامة الغذاء قادرة على تنفيذ السحب والفحص بصورة كبيرة، خاصة وأنها الجهة المنوط بها هذا الدور باعتبارها المسئولة عن سوق الأغذية فى مصر.

أوضح أن الدور المهم حاليًا يأتى من خلال تخفيض تكاليف سحب العينات وفحصها، لتسهيل أعباء التصدير فيما يخص التكاليف المتزايدة التى تشهدها الفترة الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى