آخر الاخباراقتصاد وأسواق

ركود يضرب اسواق الفضة مع ارتفاع في اسعار الدمغة

بوابة الاقتصاد

يشهد سوق المشغولات الفضية ركودا فى الفترة الحالية بعد رفع سعر الدمغة و توترات الحرب بين روسيا وأوكرانيا بالإضافة إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة على الحلى.

قال محمد سمير رئيس شركة خان الحلي ، إن صناعة الفضة تعاني من أزمة في الوقت الحالي بسب ارتفاع الدمغة المصرية وحالة الركود التى تعاني منها الأسواق بفعل الأزمة الروسية الاوكرانية ودخول كميات كبيرة من مشغولات الفضة المستوردة إلى الأسواق.

وأوضح أن ضريبة القيمة المضافة على الفضة أدت إلى رفع سعر دمغة الجرام الواحد عيار 925 إلى 1.40 جنيه مقابل 38 قرشًا قبل الزيادة ، وزادت رسوم دمغ كيلو الفضة دون مصاريف المصنعية إلى 1400 جنيه وكانت فى السابق تتراوح بين 380 و400 جنيه.

وأشار سمير إلى أن فارق فى السعر بين المنتج المحلي والمستورد بسبب ضريبة القيمة المضافة ما أثر على عدد كبير من أصحاب ورش الفضة المحلية .

واقترح سمير منع دخول المنتج المستورد من الفضة والذهب ، وفتح أسواق خارجية للتصدير لتنمية الصناعة المحلية من الذهب والفضة .

وقال أحد العاملين بمحل “يوستينا سيلفر” إن الفترة الحالية تشهد ركودا بسبب ارتفاع الأسعار والظروف التى تمر بها البلاد حاليا ، وتراوحت أسعار الفضة المصرية بين 14 و 15 جنيها للجرام و1550 جنيها للكيلو ، وبلغ سعر الفضة المستوردة عيار925 نحو 45 جنيها للجرام ، وعيار 800 بلغ 30 جنيها للجرام .

وأضاف أن حجم الإقبال على المنتج المصري ضعيف بسبب الخامة مقارنة بالمنتج المستورد والذي ربما يرتفع قليلا في سعره عن نظيرة المحلي ولكنه يحتفظ برونقه هو مع مرور الوقت.

وقال عماد سامح صحاب محل “سيلفر” لبيع الفضة إن أغلب المنتجات المتاحة لديه مستوردة باستثناء الميدليات فهى مصرية الصنع لأن وزنها كبير إلى حد ما مقارنة بالسلاسل والخواتم وبالتالى تحقق ربحا .

وتابع أنه بدأ فى بيع المنتجات المستوردة منذ ارتفاع أسعار المشغولات محلية الصنع وضريبة القيمة المضافة المفروضة عليها بالإضافة إلى جودة المنتج المستورد من إيطاليا وتركيا .

وأشار سامح إلى أن أغلب محلات الفضة تلجأ للتخفضيات على المنتجات المتاحة لديها والتى تصل إلى 40 % فى الجرام الواحد لتنشيط المبيعات وتتراوح أسعار الفضة المستوردة لديه بين 30 و45 جنيها للجرام الواحد وفقا لنوع وخامة الفضة المستوردة ومن 13 إلى 20 جنيها للجرام في الفضة محلية الصنع .

وسبق أن شكلت الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية شكلت لجنة من أعضاء مجلس إدارة الشعبة العاملين بنشاط الفضة لبحث ومناقشة المشكلات التى يعانى منها أصحاب ورش مشغولات الفضة مع مصلحة الضرائب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى