تقرير : 19 ألف جنيه متوسط تكلفة تنفيذ متر الوحدة السكنية في مصر

شارك الخبر
Advertisements
Advertisements

بوابة الاقتصاد

نشرت شركة جي إل إل تقريرًا بعنوان “تكلفة التنفيذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الرؤى الاقتصادية 2022″، ليسلط الضوء على أوضاع قطاع البناء في مصر والسعودية والإمارات. وأوضح التقرير متوسط تكاليف التنفيذ للمتر الواحد في مصر على صعيد القطاع السكني، والقطاع التجاري والإداري، وقطاع الاستضافة.

بدايةً، على صعيد القطاع السكني، يتراوح متوسط تكلفة تنفيذ الشقق السكنية من 12500 إلى 19000 جنيه للمتر الواحد، بينما يتراوح متوسط تكلفة تنفيذ الفيلات من 13000 إلى 18000 جنيه للمتر
وفي القطاع التجاري يبلغ متوسط تكلفة تنفيذ المكاتب الإدارية 14000 جنيه كحد أدنى، و21000 جنيه كحد أقصى.

وفيما يخص قطاع الاستضافة، سجل الحد الأدنى لمتوسط تكلفة تنفيذ الفنادق من الفئة الخامسة نحو 35 ألف جنيه للمتر الواحد، فيما سجل الحد الأقصى 40 ألف جنيه، بحسب بيانات التقرير.

وكتكلفة إجمالية للوحدة، يتراوح متوسط تكلفة تنفيذ الوحدة الفندقية ككل بين 3.1 مليون جنيه، 3.4 مليون جنيه.
وعلى صعيد الفنادق من الفئة الرابعة، تراوح متوسط تكلفة تنفيذ المتر الواحد من 30 ألف جنيه إلى 35 ألف جنيه، فيما سجل متوسط التكلفة التنفيذية للوحدة الفندقية ككل نحو 3 ملايين جنيه كحد أقصى، و2.5 مليون جنيه كحد أدنى.

ويستثنى منها، الأثاث، ونظم التشغيل، والأعمال الفنية، ومعدات تكنولوجيا المعلومات.

فيما أضاف التقرير أن متوسط تكلفة تنفيذ المساجد تتراوح بين 35500 جنيه إلى 45500 جنيه كحد أقصى.
ولفت التقرير إلى أن هناك مجموعة من العوامل يمكن أن تؤثر على تكلفة المشروع، على غرار كفاءة البناء، واقتصادات الحجم، موقع وتصميم المشروع.

وأوضح التقرير بعض الاستثناءات العامة التي لم يتم أخذها في الاعتبار لتقدير تلك التكلفة؛ ومنها تأمينات العملاء، وتكاليف إدارة التطوير، وتكاليف التسويق، وتكلفة البنية التحتية الرئيسية، والتضخم، ومعدات إدارة المرافق، وغيرها.

Advertisements