آخر الاخباراقتصاد وأسواق

منطقة اليورو تسجل أكبر عجز تجاري على الإطلاق خلال يناير مع ارتفاع تكاليف الطاقة

بوابة الاقتصاد

شهد الميزان التجاري لـ«منطقة اليورو» عجزًا للشهر الثالث على التوالي في يناير ، حيث أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة حادة في قيمة الواردات ، حتى قبل أن يؤدي الغزو الروسي لأوكرانيا إلى مزيد من الارتفاع في الأسعار.

وقال يوروستات إن العجز التجاري غير المعدل في 19 دولة مشتركة في اليورو بلغ 27.2 مليار يورو (30.1 مليار دولار) مقارنة بفائض 10.7 مليار يورو قبل عام في يناير 2021،.

كما قفزت مدفوعات الواردات في بنسبة 44.3٪ على أساس سنوي ، في حين نمت الإيرادات من الصادرات بنسبة 18.9٪ فقط.

نادرًا ما تكون تجارة منطقة اليورو في حالة عجز ، ولكن هذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي يشهد عجزًا ، وهو رقم أكبر بكثير مما كان عليه في الشهرين السابقين. وشهدت منطقة اليورو آخر مرة ميزان تجاري سلبي في يناير 2014 ، وشهدت آخر عجز لأكثر من شهر في 2011.

انخفض الفائض التجاري الألماني بنسبة 78٪ عن يناير 2021 ، وتفاقم عجز فرنسا ، بينما تحولت إيطاليا من الفائض إلى العجز.

أظهرت البيانات الخاصة بالاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة أن تكلفة واردات منتجات الطاقة زادت بأكثر من الضعف في يناير مقارنة بالعام السابق ، مع زيادات ملحوظة أيضًا في واردات المواد الخام والمواد الكيميائية والآلات الأخرى.

وتضاعف العجز التجاري بين الاتحاد الأوروبي ومورد الطاقة روسيا أكثر من الضعف إلى 11.9 مليار يورو ، ونما مع النرويج من 0.1 مليار يورو فقط قبل عام إلى 5.8 مليار يورو. كما تضاعف العجز مع الصين إلى ما يقرب من 34 مليار يورو ، واتسع مع الهند وكوريا الجنوبية. وحافظ الاتحاد الأوروبي على فائض مع الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا.

بعد تعديلها وفقًا للتقلبات الموسمية ، كانت تجارة المنطقة أيضًا تعاني من عجز للشهر الثالث على التوالي ، على الرغم من أن رقم 7.7 مليار يورو لشهر يناير كان أقل قليلاً من عجز ديسمبر البالغ 9.7 مليار يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى