آخر الاخباربنوك وتأمين

البنك المركزي الروسي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير عند 20%

بوابة الاقتصاد

حافظ البنك المركزي الروسي اليوم الجمعة على استقرار سياسته النقدية وأبقي على سعر الفائدة الرئيسي عند 20% ، لكنه حذر من قدر كبير من عدم اليقين حيث يمر الاقتصاد «بتحول هيكلي واسع النطاق».

في أواخر فبراير ، بعد وقت قصير من غزو القوات الروسية لأوكرانيا ، ضاعف البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي للبلاد بأكثر من الضعف من 9.5% إلى 20% في محاولة لدعم عملتها المتدهورة والتخفيف من تأثير العقوبات الدولية الصارمة، وفقا لـ CNBC TV.

وقال البنك المركزي في بيانه اليوم الجمعة إن الزيادة الحادة في سعره الرئيسي «ساعدت في الحفاظ على الاستقرار المالي». مضيفا: أن «الاقتصاد الروسي يدخل مرحلة تحول هيكلي واسع النطاق ، والتي ستكون مصحوبة بفترة مؤقتة ولكن حتمية من زيادة التضخم ، والتي تتعلق بشكل أساسي بتعديلات الأسعار النسبية عبر مجموعة واسعة من السلع والخدمات».

وأوضح: أنه «تم تعيين السياسة النقدية لبنك روسيا لتمكين التكيف التدريجي للاقتصاد مع الظروف الجديدة وعودة التضخم السنوي إلى 4٪ في عام 2024.»

انخفض الروبل إلى مستويات منخفضة قياسية مقابل الدولار على خلفية وابل من العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون على موسكو ، قبل أن يتراجع في الأسابيع الأخيرة. استقرت العملة عند ما يزيد قليلاً عن 103 مقابل الدولار بعد القرارال يوم الجمعة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، تمكنت روسيا من درء عجز تاريخي عن سداد الديون من خلال استكمال بعض مدفوعات سنداتها السيادية بالدولار ، حسبما ذكرت رويترز. وقالت وزارة المالية الروسية إنها أوفت بالتزاماتها بدفع قسائم سندات اليوروبوندز المقومة بالدولار بالكامل.

استهدفت العقوبات الغربية الكميات الكبيرة من احتياطيات العملات الأجنبية التي تمتلكها CBR والتي تهدف إلى جعلها غير قابلة للوصول تقريبًا ، مما منع صانعي السياسات من التخفيف من انخفاض قيمة الأصول المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى