آخر الاخباربنوك وتأمين

خبير مصرفي: 3 تأثيرات لارتفاع الفائدة الأمريكية أبرزهم حجم الاستثمار الأجنبي

بوابة الاقتصاد

قال محمد عبدالعال، الخبير المصرفي، إن تأثير قرار الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة لن يؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد المصري بخلاف الأسواق الخليجية التي تربط اقتصادها بالدولار، وهذا ما دفع الأسواق الخليجية لرفع سعر الفائدة بنفس نسبة الرفع الأمريكية.

واضاف عبدالعال ببرنامج حديث القاهرة المذاع على قناة القاهرة والناس ويقدمه الإعلامي إبراهيم عيسى، أن الاقتصاد المصري هو الوحيد الذي نجح في تخطى أزمة كورونا بتحقيق نمو وزيادة الاحتياطي الذي وصل إلى 41 مليار دولار، متوقعا استفادة الدولة من تجاربها السابقة لتخطي الأزمة العالمية الحالية.

وأوضح أن تأثيرات رفع الفائدة بأمريكا الغير مباشرة 3 تأثيرات، أولها التأثير السلبي على المستثمر الأجنبي الغير مباشر الذي يهتم بالاستقرار السياسي وسعر الصرف، متوقعا أن يكون الاستثمار الأجنبي الاكثر تأثيرا بقرار رفع سعر الفائدة في أمريكا، مضيفا أن تأثير رفع سعر الفائدة سيكون محدود لو كانت الظروف العالمية مواتيه.

%وعن التأثير الثاني والثالث الغير مباشر، أضاف أن قرار الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة سيؤثر على ارتفاع تكلفة الدين العام الخارجي، بالإضافة إلى صعوبة اصدار سندات في الوقت الحالي وبالتالي هياثر على مصادر العملات الخارجية، لافتا إلى أن الجنيه المصري هو الأعلى عائد عالميا، متوقعا زيادة الطلب على السندات بمجرد انتهاء الأزمة الاقتصادية الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى