آخر الاخبارأسواق

جولد بيليون: الذهب يرتفع بقوة قبل صدور بيانات أمريكية

كتب : محمود حاحا ـ بوابة الاقتصاد

الذهب في مصر عند أعلى مستوى خلال شهر تقريباً بسبب القفزة العالمية

ارتفعت أسعار الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الأربعاء لتسجل أعلى مستوى منذ 3 أسابيع، ليتداول السعر بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله الذهب في أغسطس الماضي، يأتي هذا قبل صدور البيانات الأمريكية غداً، حيث يستمر الدعم لأسعار الذهب من التوترات الجيوسياسية الحالية.
سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أعلى مستوى منذ 3 أسابيع عند 2682 دولار للأونصة، وذلك بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2662 دولار للأونصة، ليسجل الذهب ارتفاع منذ بداية الأسبوع بنسبة 0.8%، وفق جولد بيليون.
استطاع الذهب اليوم أن يخترق المستوى 2665 دولار للأونصة والذي مثل مستوى مقاومة عمل على الحد من ارتفاع أسعار الذهب خلال الثلاث أسابيع الأخيرة، ليفتح الباب أمام سعر الذهب للوصول إلى القمة السعرية التاريخية الأخيرة التي سجلها في 26 أغسطس الماضي عند 2685 دولار للأونصة.
العامل الأساسي وراء ارتفاع أسعار الذهب وتماسكها دون اللجوء إلى تصحيح سلبي كبير، هو تخفيف السياسة النقدية من قبل البنك المركزية العالمية بقيادة البنك الفيدرالي الأمريكي، وهو الأمر الذي يزيد من الطلب الاستثماري على أسعار الذهب، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وعدم اليقين المصاحب للانتخابات الأمريكية الذي يدعم أسعار الذهب.
يترقب المتداولين على الذهب البيانات الاقتصادية التي تصدر عن الاقتصاد الأمريكي، ويمكن القول ان البيانات التي تظهر ضعف أو تراجع في أداء الاقتصاد الأمريكي يكون لها تأثير إيجابي كبير على أسعار الذهب، لأنها تزيد من التوقعات بأن البنك الفيدرالي سيستمر في عمليات خفض الفائدة بوتيرة أسرع.
يصدر غدا عن الولايات المتحدة الأمريكية بيانات عن مبيعات التجزئة عن شهر سبتمبر بالإضافة إلى طلبات اعانات البطالة الأسبوعية، حيث تراقب الأسواق البيانات المتعلقة بمستويات إنفاق المستهلكين، إلى جانب أوضاع قطاع العمالة.

أسعار الذهب في مصر
ارتفع سعر الذهب في مصر خلال تداولات اليوم ليحقق قفزة عند سعر الافتتاح مقارنة بسعر اغلاق الأمس، يأتي هذا بدعم من ارتفاع سعر الذهب العالمي لأعلى مستوى في 3 أسابيع الأمر الذي زاد من فرص صعود السعر المحلي الرغم من غياب عوامل التسعير الأخرى.
افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الأربعاء عند 3620 جنيه للجرام ليسجل أعلى مستوى عند 3625 جنيه للجرام ويتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند نفس المستوى، وهو أعلى سعر للذهب في شهر.

ويأتي هذا الارتفاع في سعر الذهب بمصر مع بداية تداولات اليوم بدعم من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي لأعلى مستوى منذ 3 أسابيع واقترابها من أعلى مستوى تاريخي، وبهذا وجد الذهب المحلي الزخم الإيجابي الكافي لاختراق المستوى 3600 جنيه للجرام وتخطي آخر قمة سعرية سجلها عند 3600 جنيه للجرام ليسجل أعلى مستوى عند 3625 جنيه للجرام.
من جهة أخرى يظل سعر صرف الدولار في البنوك مستقر دون تغيرات كبيرة، بالإضافة إلى محدودية الطلب المحلي على الذهب، الأمر الذي يحد من تأثير هذه العوامل على عملية تسعير الذهب خلال الفترة الحالية، ليبقى المحرك الأساسي حالياً هو التغير في سعر أونصة الذهب العالمي.
هذا وقد ارتفعت السندات الدولارية المصرية إلى أعلى مستوى منذ عامين تزامنا مع زيارة ولي العهد السعودي لمصر، لترتفع السندات طويلة الأجل بمقدار 1.5 سنت تقريباً، وجاءت السندات طويلة الأجل بشكل عام بين أفضل السندات في الأسواق الناشئة.
توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
ارتفع سعر الذهب العالمي ليسجل أعلى مستوى في 3 أسابيع وذلك قبل صدور بيانات اقتصادية هامة عن الاقتصاد الأمريكي يوم غد الخميس، يقترب بذلك سعر الذهب من أعلى قمة تاريخية سجلها في أواخر أغسطس الماضي عند 2685 دولار للأونصة.

شهد سعر الذهب المحلي قفزة خلال تداولات اليوم الأربعاء عند الافتتاح وذلك بدعم من ارتفاع سعر الذهب العالمي وتسجيله أعلى مستوى منذ 3 أسابيع، ليتمكن الذهب المحلي من تخطي مستوى المقاومة وتخطي قمته السعرية الأخيرة بالرغم من استقرار عوامل التسعير الأخرى في السوق المحلي.

استطاع سعر أونصة الذهب العالمي في تخطي مستوى المقاومة 2665 دولار للأونصة ليسجل أعلى مستوى عند 2682 دولار للأونصة وذلك بعد أن أغلق الذهب تداولات الأمس فوق خط الاتجاه الهابط قصير الأجل الأمر الذي دعم الزخم الصاعد للتزايد، ليصبح مستهدف الذهب الآن هو اختبار قمته التاريخية الأخيرة عند 2685 دولار للأونصة، واختراق هذا المستوى لتسجيل قمة تاريخية جديدة.

أما عن السعر المحلي:
افتتح سعر الذهب المحلي عيار 21 تداولات اليوم عند المستوى 3620 جنيه للجرام وهو القمة السعرية الأخيرة التي سجلها السعر، ليتخطاها بعده ويسجل أعلى مستوى عند 3625 جنيه للجرام، يأتي هذا بعد أن أغلق تداولات الأمس فوق مستوى المقاومة 3600 جنيه للجرام، ليزيد هذا من فرص ارتفاع السعر اليوم، ويصبح المستهدف الآن هو المستوى 3650 جنيه للجرام.

زر الذهاب إلى الأعلى