آخر الاخبارطاقة

بمعدلات إنجاز تتجاوز المخطط.. إيميا باور تنجز ٦٥ بالمائة من مزرعة رياح آمونت

بوابة الاقتصاد

بمعدلات إنجاز قياسية تتجاوز الجدول الزمني المخطط، استطاع فريق عمل شركة إيميا باور التابعة للنويس للاستثمار إنهاء ٦٥ بالمائة من مزرعة رياح آمونت في رأس غارب، قبل نحو عام من موعد التشغيل التجاري للمحطة في اغسطس ٢٠٢٥، حيث يتوقع القائمين على المشروع دعم قدرة المحطة البالغة ٥٠٠ ميجاوات للشبكة القومية خلال فصل الصيف المقبل لدعم جهود الحكومة المصرية في التحول للاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.
فمن جانبه، قال مدير الإنشاءات بالمشروع دراجو فوكالوفيتش، إن ما تم إنجازه من أعمال المشروع خلال الأشهر الثلاث الماضية يمثل إنجازا وتقدما كبيرا، حيث تتخطى النسبة المنجزة من أعمال المشروع حاليا الجدول الزمني المحدد منذ بدء العمل.
وأوضح أن فريق عمل إيميا باور أنجز حاليا ٦٥ بالمائة من الأعمال الإجمالية للمشروع، في حين أن النسبة المتوقعة في الجدول الزمني كانت ٦٣ بالمائة فقط، مؤكدا أن هذا يجعل هناك إمكانية حقيقية لإنهاء المشروع قبل الموعد المحدد مسبقا (أغسطس ٢٠٢٥).
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من أعمال تركيب ٤٩ تربينة من أصل ٧٧، والانتهاء تماما من صب القواعد الخاصة بجميع التوربينات، كما تم الانتهاء من تمهيد ١٠٠ بالمائة من الطرق الداخلية للمشروع.
وأضاف أن فريق عمل المشروع يتوقع بدء اختبارات الربط مع الشبكة بنهاية فبراير المقبل مع إمكانية أن يكون ذلك بنهاية يناير ٢٠٢٥ نظرا لتقدم أعمال المشروع على الجدول الزمني، لافتا إلى أن المشروع لا يواجه أية تحديات خلال الفترة الحالية سوى ارتفاع سرعات الرياح التي تكون دائما غير قابلة للتنبؤ خاصة خلال هذه الفترة من كل عام.
من جهته، أشار المهندس عاشور موسى المدير العام لشركة آمونت لطاقة الرياح، إلى أن هناك مخططا لعمل ربط مبكر للمحطة على الشبكة القومية على مرحلتين، تبدأ الأولى بنهاية مارس ٢٠٢٥ بربط نصف قدرة المحطة والأخرى في منتصف يوليو؛ للمساهمة في جهود الدولة في الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة لسد احتياجات الشبكة القومية للكهرباء قبل فصل الصيف المقبل.
وأكد أن ايميا باور وشركائها داعمين لجهود الحكومة المصرية، مضيفا أن ما أظهرته الشركة من خلال مشروعاتها جعلها شريكا موثوقا للحكومة المصرية، وهو ما يساهم في فتح آفاق التوسع في نشاط الشركة في مصر.
وفيما يتعلق بمحطة محولات القدرة جهد ٣٣/ ٢٢٠، قال المهندس محمد سمير مدير الأعمال الكهربية بمشروع آمونت إن نسبة الإنجاز العام لأعمال المحطة وصلت إلى ٦٥ في المائة، مع وصول نحو ٩٦ في المائة من إجمالي المهمات الخاصة بالأعمال فيها، كما تم الانتهاء من تركيب المحولات الرئيسية واختبارها، وكذلك الانتهاء من أعمال تركيب لوحات الجهد المتوسط بواقع ٤٤ لوحة، ويجرى حاليا التجهيز لاختبارها، فيما تم الانتهاء من أعمال تركيب لوحات الأمان والوقاية وشواحن الكابلات.
وأضاف أن فريق عمل المشروع أنجز ٦٠ في المائة من الأعمال الإنشائية لمنطقة المهمات الخارجية (AIS)، كما تم الانتهاء من ١٢ برج نقل القدرة الكهربية من أصل ١٣ برجا، ومن المتوقع الانتهاء منها جميعا خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأوضح أن الاختبارات تتم بالتنسيق الدوري بين فريق عمل المشروع و لجنة التشغيل التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء، وذلك من خلال الاجتماعات الشهرية و الزيارات الميدانية لمحطة محولات القدرة، حيث يشمل التنسيق إطلاع اللجنة على البرنامج الزمني وخطة الاختبارات.
يشار إلى أن مزرعة رياح آمونت تعد إحدى مشروعات شركة ايميا باور للطاقة المتجددة في مصر، إلى جانب محطة أبيدوس ١ للطاقة الشمسية بأسوان، باستثمارات تتخطى ١.١ مليار دولار، وقدرة إنتاجية تبلغ ١ جيجا واط، بواقع ٥٠٠ ميجا واط لمزرعة آمونت، و٥٠٠ ميجا واط لمحطة أبيدوس.
ويبلغ معدل إنتاج مشروع ” آمونت”، الذي يقام بالشراكة بين “ايميا باور” وشركة “سوموتومو كوربوريشن” اليابانية، ٢ مليار كيلو واط ساعة سنويا، ما يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو ١.٣ مليون طن سنويا، ويساهم في إنارة أكثر من ٢٠٠ ألف منزل، وهو ما يتوافق مع رؤية مصر في التحول إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، حيث تعد ايميا باور داعما استراتيجيا لهذا التحول، بما تمتلكه من خبرات في أكثر من ٢٠ دولة عربية وإفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى