آخر الاخبار

بحوث المحاصيل الحقلية يشارك في تعزيز الهياكل الديناميكية بالتعاون مع برنامج بريما بالاتحاد الأوروبي “

كتب: فتحى السايح ( بوابة الاقتصاد )

بوابة الاقتصاد


شارك معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية في ورشة عمل بعنوان استدامة الاقتصادت وتعزيز الهياكل الديناميكية بالتعاون مع برنامج بريما والممول من الإتحاد الأوروبي ويأتي
ذلك تحت رعايه علاء فاروق وزير الزراعه واستصلاح الأراضى وتحت اشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعيه
وفي هذا الإطار قام الفريق البحثى لمشروع ” استدامة الاقتصادات وتعزيز الهياكل الديناميكية ” والممول من برنامج البريما – الجزء الأول بالتعاون مع بعض المعاهد البحثيه بدوله ايطاليا – اسبانيا – اليونان – المغرب – تونس – الأردن ويشارك معهد بحوث المحاصيل الحقليه – مركز البحوث الزراعيه من جمهوريه مصر العربيه و اتحاد الغرف التجارية المصرية، واتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية وشركه هيلث تك المصريه
وقد حضر ورشه العمل كلا من الدكتور / علاء الدين محمود خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقليه
الدكتور / محمد الشناوى رئيس جامعه الجلاله ونائب المدير التنفيذى لمشروعات البريما
السيد مارتينو ميللى مدير الوكاله الايطاليه للتعاون الانمائى
الدكتور علاء عز السكرتير العام و اتحاد الغرف التجارية المصرية، واتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية
الدكتور عمرو هلال المدير التنفيذى لشركه هيلث تك
الدكتور أحمد القط – المنسق العام للمشروع
وومن جانبه قال الدكتور أحمد القط المنسق العام للمشروع ان هذة الورشة تمثل بداية لمبادرة مهمة يمولها الإتحاد الأوروبي في إطار برنامج بريما، بهدف تعزيز مرونة سلسلة توريد الحبوب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
واضاف المنسق العم للمشروع الدكتور أحمد القط ان مشروع سيدزسيقوم بإنشاء أربعة معامل حيوية في مصر والمغرب والأردن وتونس لإشراك المجتمعات المحلية والمزارعين والشركات وصانعي السياسات وغيرهم من أصحاب المصلحة بشكل فعال بهدف التطوير التعاوني للتعلم من أفضل الممارسات، وإصدار التوصيات لإنشاء حلول مبتكرة لأسواق الحبوب المحلية التي يمكنها تحمل الصدمات الخارجية، والتي قد تنشأ عن التدخلات والتوصيات السياسية أو الاقتصادية أو القانونية.
يسعى مشروع سيدز إلى تعزيز مرونة سلسلة توريد الحبوب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال إدخال المعايير والممارسات والسياسات التي تسهل الإنتاج والتجارة والاستثمار. ونهدف إلى إحياء زراعة الحبوب الأكثر مقاومة لتغير المناخ وذات القيمة الغذائية العالية، وتنفيذ تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتكنولوجيات البيانات الرقمية من أجل سلاسل توريد أقصر وأكثر كفاءة في نفس الوقت مع إنشاء نظام توصيات لمساعدة المزارعين على التكيف مع الصدمات المناخية.
وعلى وجه التحديد، فإننا نهدف إلى:
تطوير الحلول والتوصيات على المستوى الكلي والمتوسط والجزئي. -تطوير أربع مجموعات من الحلول/التدخلات، مع التركيز على تشجيع إستخدام الحبوب القديمة وتعزيز العلاقة بين المزارعين والمستهلكين وربط مختلف أصحاب المصانع في إمدادات الحبوب وسلسلة القيمة لتعزيز تعاون أفضل من أجل تعاون أسرع وأكثر كفاءة.

ولفت الدكتور / علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية الى اهميه مشاركه مركز البحوث الزراعيه فى مثل هذه المشروعات التى تهدف الى تعزيز سلاسل الامداد والقيمه فى المحاصيل الاستراتيجيه فى دول حوض البحر الابيض المتوسط وشمال افريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى