آخر الاخبارعقارات

هذه هي التوقعات والتغيرات الجوهرية فى سوق العقارات المصرى خلال 2022

بوابة الاقتصاد

هذه هي شركات العقارات الأكثر ربحية فى السوق العام الماضى.. وإعمار فى الصدارة


قاد التضخم والحرب الروسية الأوكرانية ارتفاع تكاليف مواد البناء خلال العام الجارى إلى مستويات تاريخية، ليسجل معدل التضخم السنوى لإجمالى الجمهورية 8.8% لشهر فبراير 2022 مقابل 4.9% لنفس الشهر من العام السابق.

وعدلت بحوث “الأهلى فاروس” توقعاتها لارتفاع تكاليف مواد البناء بنسبة 15% خلال 2022، مقابل توقعاتها السابقة عند 5% فقط، توقعت البحوث، أن يقوم المطورين بزيادة أسعار البيع بنسبة 10% خلال 2022، لتعكس الزيادات التى ستحدث فى تكاليف مواد البناء.

وأضافت، أنه من المتوقع أن تنمو المبيعات بنحو 10% خلال 2022، فضلاً عن زيادة فى مبيعات الوحدات الجاهزة للانتقال، لا سيما فى ضوء برنامج التمويل العقاري لمتوسطى الدخل الذي يغطي حاليا الوحدات التى يصل سعرها إلى 2.5 مليون جنيه.

وأوضحت، أن التوقعات تشير إلى ثبات مدد التقسيط فى عام 2022 من قبل شركات التطوير، وتوقعت أن يستمر متوسط جدول الأقساط لمدة 8 سنوات لمبيعات العام الجارى، وفى حالة حدوث تغيير سيكون طفيفا خاصة فى حالة الوحدات الجاهزة للانتقال.

وترى البحوث، أن عام 2022 سيشهد إعادة هيكلة للقطاع العقارى، خاصة بعد التشريع الخاص بإلزام المطورين العقاريين بتشييد نحو 30% المشروع قبل إطلاقه.

وتوقعت أن يشهد معدل التسليمات زيادة للسماح بمزيد من عمليات التوريق، حيث يمكن توريق المستحقات المالية المرتبطة بالوحدات التى تم تسليمها فقط.

وأكدت أن العام الجارى هو عام التنظيم للسوق العقاري، ويوجد حوار مستمر بين كبار المطورين ووزارة الإسكان للبحث عن الطريقة الأكثر كفاءة وفعالية لتنظيم القطاع.

وتعتقد بحوث “الأهلى فاروس”، أن التنظيم المتوقع للقطاع العقاري سيكون إيجابيا وسيفرق بين المطورين الأقوياء، وضعاف الخبرة، خاصة وأنه سيكون أكثر ملائمة للثقة بين المطور والعميل.

وأوضحت أن تلك التحولات تمهد الطريق أمام سوق للتمويل العقارى أكثر تنظيمًا.

وتوقع على عادل محلل قطاع عقارى بشركة بلتون لتداول الأوراق المالية، زيادة أسعار الوحدات العقارية تتراوح بين 20 و30% خلال العام الجارى، خاصة بعد ارتفاع أسعار المواد الخام عالميًا بسبب تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف عادل، أنه من الممكن أن تمتد الموجة التضخمية فى أسعار الوحدات العقارية حتى مطلع العام المقبل، بعد أن كانت الزيادات المتوقعة تترواح مابين 10 و20% خلال العام الجاري بسبب التضخم المتوقع.

وأوضح، أن أغلب المطورين لديهم مخزون من مواد البناء يصل إلى نحو 6 أشهر، وأن الزيادات ستبدأ فى مطلع الربع الثالث من العام الجاري.

مبيعات تعاقدية قياسية لـ “طلعت مصطفى” هى الأعلى تاريخياً
وأجرت “البورصة” مسحًا على أكبر 10 شركات عقارية مدرجة بالبورصة، من حيث الربحية، والمبيعات التعاقدية، والإيرادات، لتتصدر مجموعة إعمار مصر ترتيب الشركات العقارية المقيدة فى البورصة من حيث الأرباح المحققة خلال 2021، وبلغت أرباحها 4.12 مليار جنيه خلال العام وبلغت قيمتها السوقية 11.87 مليار جنيه، وحققت مبيعات تعاقدية بـ 23.2 مليار جنيه.

واحتلت مجموعة طلعت مصطفى المرتبة الثانية بأرباح بلغت 1.78 مليار جنيه، ووصلت القيمة السوقية للشركة إلى 17.97 مليار جنيه، كما سجلت أكبر مبيعات تعاقدية فى تاريخها، والأكبر فى تاريخ الشركات العقارية فى السوق المصرى عند 32.4 مليار جنيه.

وتلتها مجموعة أوراسكوم للتنمية مصر فى المرتبة الثالثة، بأرباح 1.12 مليار جنيه أرباح، فيما بلغت القيمة السوقية للمجموعة 4.66 مليار جنيه، بالإضافة إلى مبيعات تعاقدية بـ 9.2 مليار جنيه خلال أول تسعة أشهر من العام الماضى.

فيما جاءت سوديك في المرتبة الرابعة بـ 865.1 مليون جنيه أرباح محققة، وبلغت قيمتها السوقية 4.67 مليار جنيه، بمبيعات تعاقدية 11.4 مليار جنيه، وتبعتها بالم هيلز في المركز الخامس، بقيمة سوقية 4.55 مليار جنيه، وارتفعت أرباحها خلال العام إلى 653.3 مليار جنيه، فيما سجلت مبيعات تعاقدية بقيمة 17.3 مليار جنيه.

واحتلت مدينة نصر المرتبة السادسة، إذ بلغت أرباحها 282.8 مليون جنيه، كما انخفضت قيمتها السوقية إلى 3.68 مليار جنيه، وحققت الشركة مبيعات تعاقدية بـ 2.95 مليار جنيه.

وفي المرتبة السابعة جاءت شركة زهراء المعادي، وارتفعت أرباح الشركة خلال العام الماضى 274.8 مليون دولار، بقيمة سوقية 3.03 مليار جنيه، ومبيعات تعاقدية 227 مليون جنيه، وتلتها مجموعة المطورون العرب “بورتو سابقاً” في المرتبة الثامنة، وبلغت قيمتها السوقية 476.3 مليون جنيه، وارتفعت أرباحها لتصل إلى 92.9 مليون جنيه، كما بلغت مبيعاتها التعاقدية 1.47 مليار جنيه.

وجاءت عامر جروب في المرتبة التاسعة بأرباح محققة 83.2 مليون جنيه، وبلغت قيمتها السوقية 882.7 مليون جنيه، بالإضافة إلى مبيعات تعاقدية 4.9 مليار جنيه، وتلتها مصر الجديدة للإسكان في المركز العاشر بأرباح محققة 16 مليون جنيه، وبلغت قيمتها السوقية 6.52 مليار جنيه. نقلا عن البورصة

https://www.youtube.com/watch?v=IXh-U3wNzBE

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى