آخر الاخباربنوك وتأمين

رئيس اتحاد البنوك: 400 مليار جنيه تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية 2021

بوابة الاقتصاد

قال محمد الأتربي رئيس اتحاد البنوك ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حجم التمويلات الممنوحة من القطاع المصري للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تجاوزت 400 مليار جنيه بنهاية 2021، وهو ما يعكس الإهتمام الكبير الذي توليه الدولة والبنك المركزي المصري لهذا القطاع والحيوي في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف الأتربي في كلمته بمؤتمر مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة رؤية 2030 الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية برعاية البنك المركزي المصري، أن مصر يوجد بها أكثر من 3 ملايين منشأة صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر، لافتا إلى أن الدولة المصرية أظهرت اهتمامها مبكرا بدعم هذا القطاع وقبل ظهور جائحة كورونا،من خلال إطلاق البنك المركزي للعديد من المبادرات التمويلية، وأيضا استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات الذي دعم التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية والشمول المالي لهذا القطاع.

وأوضح أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة والبنك المركزي لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر رفعت حجم القطاعات الاقتصادية التي تتعامل مع القطاع المصرفي من 14% في 2014 الى 51% في 2021.

وأشار إلى أن البنك المركزي أطلق في 2016 مبادرة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إلزام البنوك بتخصيص 20% من محفظتها الائتمانية لصالح هذه المشروعات قبل أن يقوم برفعها إلى 25% العام الماضي، إيمانا بالدور التنموي الكبير للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأكد رئيس اتحاد البنوك أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لها دور كبير في خلق فرص العمل وتقليص البطالة وزيادة الصادرات ودعم الميزان التجاري وتوفير المنتجات في السوق المحلي واحلال المنتج المحلي بدلا من المستورد ما يخفف الضغط على العملة المحلية وأيضا دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصادي الرسمي.

وأوضح أنه مع هدف الأمم المتحدة يخلق 600 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030، فإن الدور الاعظم في خلق هذه الفرص يتمثل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التي يمكنها خلق 6 فرصة من كل 10 فرص مطلوبة.

وقال إن البنك المركزي المصري اتخذ العديد من التدابير لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعة بشكل عام بعد ظهور جائحة كورونا، حيث خفض الفائدة بمقدار 400 نقطة، وقام بالتوجيه بتأجيل سداد الأقساط لمدة 6 أشهر، كما قامت شركة ضمان مخاطر الائتمان التابعة للبنك المركزي بضمان تمويلات البنوك لهذا القطاع بشروط محددة، فضلا عن التوسع في التحول الرقمي وزيادة الإعتماد على التكنولوجيا المالية.

وأشاد رئيس اتحاد البنوك بدور البنوك الحكومية الكبرى مثل بنك مصر والبنك الأهلي في دعم هذا القطاع حيث وصلت محفظة بنك مصر التمويلية لقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أكثر من 61 مليار جنيه بنهاية 2021 مقابل 400 مليون جنيه فقط في 2014، كما أطلق القرض الرقمي الذي بلغت محفظته حاليا 15 مليار جنيه.

https://www.youtube.com/watch?v=IXh-U3wNzBE

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى